رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يعلن الأهمية العاجلة لمساعدة تونس

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إنه يتفق في الرأي مع رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، بشأن الحاجة العاجلة لمساعدة تونس فيما يتعلق بالمساعدات الاقتصادية.

ويستضيف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قمة يومي الخميس والجمعة لتحديد خارطة طريق لتخفيف أعباء ديون البلدان منخفضة الدخل مع تحرير المزيد من الأموال لتمويل المناخ.

وتجمع القمة عشرات القادة في العاصمة الفرنسية للتوصل إلى إجماع رفيع المستوى حول كيفية المضي قدما في عدد من المبادرات التي تكافح حاليا في هيئات مثل مجموعة ال20 وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والأمم المتحدة.

بدءا من تخفيف عبء الديون إلى تمويل المناخ ، فإن العديد من الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال تتناول اقتراحات من مجموعة من البلدان النامية، بقيادة رئيس وزراء بربادوس ميا موتلي، أطلق عليها اسم “مبادرة بريدجتاون”.
وقال أفيناش بيرسود، المبعوث الخاص لموتلي المعني بتمويل المناخ: "نحن ننتقل إلى عالم، أود أن أسميه نظام بريدجتاون للتمويل، الذي يدرك أنه يتعين علينا رفع مستوى القطاع العام بشكل كبير والتركيز على بناء المرونة والتكيف لأنه من الصعب تمويل ذلك بأي طريقة أخرى".

أخبار أخرى…..

 

ماكرون: أوكرانيا تسلمت نظام "سامب-تي" للدفاع الجوي

الأمصار

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن أوكرانيا تسلمت وباتت تستعمل نظام دفاع أرض-جو متوسط المدى من طراز «سامب-تي»، من صنع فرنسي إيطالي، وجاء ذلك بعد أربعة أشهر من تعهد باريس منح كييف النظام.

وكانت باريس أعلنت في مطلع فبراير الماضي، أنها ستسلم كييف هذا النظام المعادل لنظام «باتريوت» الأمريكي.

وقال ماكرون في خطاب في باريس حول الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي الأوروبي: «يسعدني أن أعلمكم مع زميلتي الإيطالية جورجيا ميلوني، أن «سامب-تي» الفرنسي-الإيطالي نُشر ويعمل الآن في أوكرانيا حيث يحمي منشآت رئيسية ويحمي الأرواح».

 

اقرأ أيضًا..

"الناتو" يعلن نفاد مخزون الأسلحة والذخيرة بسبب الحرب الأوكرانية


قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إن ترسانات حلف شمال الأطلسي نفدت بسبب دعم النظام الأوكراني، وهي بحاجة ماسة إلى التجديد.

وأضاف خلال مؤتمر اقتصادي في ألمانيا: مخزوننا من الأسلحة والذخيرة فارغ ويجب تجديده ليس فقط في ألمانيا، ولكن أيضًا في العديد من دول الناتو.

وأكد ستولتنبرج أنه ناقش الأسبوع الماضي هذه المسألة مع رؤساء وزارات الدفاع في الدول المشاركة في التحالف، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بزيادة الإنتاج، وإزالة العقبات القائمة أمام ذلك.
من ناحية أخرى، طلبت روسيا، يوم الاثنين، من مجلس الأمن الدولي، عقد اجتماع لبحث ملف إمداد أوكرانيا بالأسلحة، على أن يكون موعده في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال دميتري بوليانسكي، النائب الأول للممثل الدائم لروسيا الاتحادية لدى منظمة الأمم المتحدة: "لقد طلبنا، اليوم، عقد اجتماع، في 29 يونيو، بشأن توريد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، وآثارها على الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية".