رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

1.64 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الهندسية المصرية خلال 5 أشهر

نشر
الأمصار

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية في مصر، أن حجم صادراته بلغت خلال الفترة (يناير - مايو) نحو 1.642 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.654 مليار دولار لنفس الفترة عام 2022 بتراجع طفيف 0.7%.

وأوضح التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع ارتفعت خلال شهر مايو 2023 بنسبة 20% لتبلغ 360 مليون دولار، مقابل 299.7 مليون دولار فى مايو 2022.

وقال إن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال مايو2023 بالمقارنه بنفس الشهر من 2022 هي، "الكابلات" بنسبة زيادة 78.7%، كما زادت صادرات "مكونات السيارات" بنسبة 13.2%.

وأضاف أن صادرات "الأجهزة المنزلية" ارتفعت بنسبة 20.4%، كما زادت صادرات "الصناعات الكهربائية و الإلكترونية" بنحو139.3% ، وسجلت صادرات "وسائل النقل" ارتفاعا بنسبة 73.5%،كما زادت صادرات"الآلات والمعدات" ارتفاعا 48.7% .

 أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية

وكشف التقرير عن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها خلال مايو 2023، ففي أوروبا تصدرت المملكة المتحدة الدول المستوردة للمنتجات الهندسية المصرية تلتها "تركيا" ثم "فرنسا" و"سلوفاكيا" و"ألمانيا" و"هولندا" و"إيطاليا".

وفي قارة آسيا جاءت المملكة العربية السعودية في المقدمة تلاها "الإمارات" و "العراق" و لبنان و عمان وفي أفريقيا الجزائر وليبيا والمغرب و كينيا وكوت ديفوار.

ويشار إلى أن  المجلس التصديري للصناعات الهندسية، يجهز النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show (EPS) وهي أكبر وأول بعثة مشتريين في قطاع الصناعات الكهربائية والتي يجرى تنظيمها بالتعاون مع التمثيل التجاري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبرعاية البنك الأهلي بمشاركة 25 شركة مصرية وحضور 30 إلي 35 مشتري دولي من دول ليبيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو.

وأشار المجلس التصديري للصناعات الهندسية إلي أن بعثة EPS ستركز على استقدام المشترين لمقابلة 25 شركة مصرية لعقد اجتماعات ثنائية وعمل زيارات ميدانية للمصانع المصرية المختلفة والمتخصصة في قطاع الصناعات الكهربائية بغرض التوسع في أعمال هذا القطاع.

وقرر المجلس التصديري للصناعات الهندسية تشكيل فريق عمل لمتابعة التجهيزات لبعثة EPS وكذلك تسهيل عقد اللقاءات والاجتماعات على هامش البعثة، والتي سيجرى التنسيق لها مع كافة الجهات المعنية.

وذكر المجلس التصديري أن بعثة «EPS» أحد أهم الفاعليات التي سينظمها المجلس التصديري للصناعات الهندسية بشكل مستدام في المستقبل بهدف مساعدة الشركات في قطاعات الصناعات الكهربائية، ضمن خطة المجلس للنهوض بالصادرات واستمرار صحوة الصادرات التي يجري تحقيقها في ظل الظروف الراهنة.