رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش: المستوطنات الإسرائيلية تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي

نشر
جوتيريش
جوتيريش

حث الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش إسرائيل على الوقف الفوري والكامل وإلغاء ما وصفه بالقرارات المقلقة بشأن جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت قناة "الحرة" الفضائية، الأمريكية عن 

وجدد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، اليوم الثلاثاء، على تأكيد جوتيريش على أن "المستوطنات تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، كما أنها تقف كعقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين القابل للحياة، وسلام عادل ودائم وشامل".

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء قرار الحكومة الإسرائيلية إقامة 4000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية،داعيا حكومة تل أبيب على وقف هذه القرارات وجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحذر من أن "توسيع هذه المستوطنات غير القانونية محرك رئيسي للتوترات والعنف، كما يؤدي إلى تعميق الاحتياجات الإنسانية، فضلا عن أنه يرسخ الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ويتعدى على الأراضي والموارد الطبيعية للفلسطينيين، كما يعيق حرية حركة السكان ويقوض الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تقرير المصير والسيادة".

ودعا جوتيريش إسرائيل إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذ الالتزامات الواردة في البيانات المشتركة في العقبة بالأردن وشرم الشيخ في مصر، مع الاحترام الكامل لالتزاماتها القانونية في هذا الصدد.

 

أخبار أخرى…

ارتفاع عدد قتلى اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين إلى 6

ارتفع عدد قتلى اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين إلى 6 أشخاص، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز عربية.

عرضت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، مقطع فيديو يرصد تشييع جماهير غفيرة من أبناء فلسطين في محافظتي جنين وطوباس، مساء اليوم الإثنين، جثامين الشهداء الخمسة الذين ارتقوا خلال العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها.

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في المدينة، بمشاركة آلاف المواطنين، وقد حملت جثامين الشهداء على الأكتاف وجابت شوارع المدينة.

وردد المشاركون في التشييع الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، لتمكين الشعب الفلسطيني من التصدي لممارسات الاحتلال، وعدوانه المستمر وجرائمه التي ترتكب بحق أهالي جنين ومخيمها وقراها وبلداتها، مؤكدين استمرار النضال وأن الشعب لن يستسلم.

يذكر أن عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها اليوم أسفر عن استشهاد خمسة مواطنين بينهم طفل، هم: خالد عزام عصاعصة (21 عاما) من الحي الشرقي من مدينة جنين، وأحمد يوسف صقر (15 عاما)، وقسام فيصل أبو سرية (29 عاما)، وقيس مجدي عادل جبارين (21 عاما)، وأحمد دراغمة من محافظة طوباس والأغوار الشمالية، إضافة لإصابة نحو 100 مواطن، بعضهم بجروح حرجة، وإلحاق أضرار مادية بممتلكات المواطنين.