رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: حجم التجارة مع فرنسا بلغ أكثر من 10 مليارات يورو

نشر
الأمصار

صرح وكيل مساعد للقطاعات الخدمية في وكالة تطوير الاستثمارات السعودية، عمار ألطف، بأن حجم التجارة بين السعودية وفرنسا بلغ أكثر من 10 مليارات يورو العام الماضي وسجلت الاستثمارات المباشرة من الجانبين في البلدين 13.5 مليار يورو.

 

وقال على هامش منتدي الأعمال الفرنسي السعودي الذي يعقد في باريس اليوم إن العلاقات بين البلدين ممتدة منذ أكثر من 97 عاما، والمنتدي جذب قرابة 800 مستثمر سعودي وفرنسي، وتم خلال توقيع 24 اتفاقية مبدئية واستثمارية في العديد من المجالات، بقيمة 3 مليارات يورو.

 

وأوضح أن السعودية تستهدف استثمارات كبيرة في مجال السياحة وإيجاد 1.5 مليون وحدة سكنية سياحة جديدة، وشركة أكور الفرنسية لإدارة الفنادق ستضاعف تواجدها بالمملكة إلى 100 فندق بحلول 2023 مقارنة بنحو 50 فندقا حاليا.

 

وكشف عن خطط لاستثمارات في التكنولوجيا الحيوية عبر اتفاقية مع شركة «سانوفي» للأدوية، لتصنيع اللقاحات والإنسولين في السعودية، وهذه من المجالات الجديدة التي تستهدفها المملكة.

 

وأشار إلى علاقة وثيقة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا فيما يخص الشركات الناشئة، وشاركت المملكة خلال الأسبوع الماضي في منتدى «فيفا تك» عن طريق وزارة الاستثمار ومنصة «إنفست سعودي»، وزارها الرئيس الفرنسي وتم توقيع 6 استثمارات مع شركات ناشئة من مستثمرين وصناديق بالمملكة العربية السعودية.

 

وذكر أن القطاعات التي تشملها الاتفاقيات مختلفة ومتنوعة وتقارب 16 قطاعا ما بين النفط والغاز والطاقة وشهد قطاع النقل توقيع اتفاقية مع شركة ألستوم.

 

اقرأ أيضًا..

بن سلمان يصل مقر حفل ترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030


وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مساء اليوم الإثنين، إلى مقر حفل ترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030 في العاصمة الفرنسية باريس.

وتتنافسُ الرياض، مع مدينة بوسان الكورية، وروما الإيطالية، لاستضافة إكسبو 2030 وهو العام الذي سيتزامن، مع تتويج جهود رؤية المملكة 2030.

والموعدُ المقترح للرياض إكسبو، هو الأول من أكتوبر 2030، وحتى نهاية مارس 2031، وهي الفترة التي ستتزامن، مع فترة عيد الميلاد، ورأس السنةِ الصينية، وشهر رمضان المبارك. إضافة إلى الذكرى المئوية، لتأسيس المكتب الدولي للمعارض، الذي يُشرفُ على معارض الإكسبو.