رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تشارك إلى جانب عشر دول افريقيا في منتدى داعم للبوليساريو بالجزائر

نشر
الأمصار

شارك سفراء موريتانيا وأوغندا وكينيا ونيجيريا وإثيوبيا وأنجولا وزيمبابوي وتنزانيا وموزمبيق وغانا ومالي وفنزويلا وكوبا وبيرو وكولومبيا لل في منتدى دبلوماسي مخصص لدعم البوليساريو في العاصمة الجزائر الذي انعقد السبت المنصرم.

وجاء تنظيم هذا المنتدى بمبادرة جزائرية وبالتنسيق مع جنوب إفريقيا وكينيا وفنزويلا وبهذه المناسبة جددت الجزائر التزامها بتكريس ولايتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن (2024-2025) للدفاع عن "القضية الصحراوية، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي" بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وكانت دول افريقيا وأمريكا الجنوبية، قد قاطعت ، الأحد المنصرم، احتفالا نظمته جبهة البوليساريو، بالتنسيق مع سفارة الجزائر في فرنسا، الأحد المنصرم، في بلدة مانت لا جولي، بالذكرى الخمسين لتأسيسها، وكانت أنغولا الدولة الافريقية الوحيدة المشاركة في الاحتفال، ومن الأحزاب حضر حزب اتحاد القوى من أجل التقدم الموريتاني، المعروف بتأييده للبوليساريو.

وفي السياق أعاد سفير الجزائر بباريس، سعيد موسي، تكرار أسطونة الصحراء بكونها قضية “تصفية استعمار”، وكذا تسويق مقولة “حق تقرير المصير” جاء ذلك، خلال استقباله لمسؤول بالجبهة، في فرنسا، معتبرا أن بلاده تدعم بشكل لامشروط للبوليساريو، وهو ما يتنافى مع الخطاب الذي يحاول النظام الجزائري، ترويجه بكونه ليست طرفا في النزاع حول الصحراء، بالرغم من سلوكاه الذي يناقض ذلك.

أخبار أخرى..

الجزائر: هزه أرضية بقوة 4.1 درجة تضرب ولاية بجاية

سجّل مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية في الجزائر، هزة أرضية، فجر اليوم الإثنين، بشدّة 4.1 درجات على سلم ريشتر.

وفي سياق منفصل، أكد وزير الطاقة والمناجم، الجزائري، محمد عرقاب، أن قانون الاستثمار الجديد يشكل مكسبا حقيقيا من شأنه المساهمة في تحقيق تنمية متكاملة ومستدامة، وخلق مناخ استثماري حقيقي لتشجيع المستثمرين وأصحاب المشاريع الجزائريين والأجانب.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم بمقر وزارة الطاقة الجزائرية، بالجزائر العاصمة، لممثل بنك الطاقة القطري، الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني، والرئيس التنفيذي لشركة الخليج للبترول، عبد العزيز حمد الدليمي.

وبحسب وزارة الطاقة الجزائرية، بحث الجانبان، خلال هذا اللقاء، فرص الأعمال والاستثمار المتاحة لشركة الخليج للبترول بصفة خاصة والشركات القطرية بصفة عامة، في مجال المحروقات والبتروكيمياويات، من خلال إقامة مشاريع استثمارية واعدة للجانبين في الجزائر.