رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التشيك.. ارتفاع في درجة الحرارة وتسجيل مناخ استوائي للمرة الأولى في 2023

نشر
الأمصار

أعلن معهد الأرصاد الجوية التشيكي اليوم الاثنين، ارتفاع درجة الحرارة فى مختلف أنحاء البلاد لأكثر من 30 درجة، ما يعنى تسجيل مناخ استوائي للمرة الأولى فى العام الجاري.

وقد تم رصد أعلى درجة حرارة فى غرب مدينة "بوهيميا" أمس الأحد وبلغت 30.3 درجة، مشيرًا إلى أن توقعات خبراء الأرصاد تفيد باستمرار ارتفاع درجات الحرارة مصحوبة بعواصف حتى يوم الجمعة، وفقا لما ذكره راديو "براغ الدولي".

وجدير بالذكر، أن العديد من الدول حول العالم تشهد حاليا ارتفاعًا كبيرًا فى درجات الحرارة، وفى الهند لقى العشرات مصرعهم بسبب الموجة الحارة القاسية.

أخبار أخرى…

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب قبالة الساحل الجنوبي لميانمار

أعلنت إدارة الأرصاد الجوية فى ميانمار أن زلزالا بقوة 5.1 درجة ضرب قبالة الساحل الجنوبي لميانمار اليوم الاثنين، فيما لم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار كبيرة أو إصابات.

وأوضحت الإدارة أن مركز الزلزال يقع على بعد 152 كيلومترا جنوب مدينة رانجون، وعلى عمق 10 كيلومترات، وفقا لما ذكرته شبكة " إيه بى سى نيوز" الأمريكية .

وقد شعر سكان تايلاند المجاورة بالهزة الأرضية في العاصمة بانكوك ومقاطعة نونثابوري التي تبعد مسافة 450 كيلومترا من مركز الزلزال.

وميانمار تعرف أيضاً باسم بورما أو براهماديش، هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا. تحدها من الشمال الشرقي الصين ومن الشمال الغربي الهند وبنغلاديش ومن الغرب خليج البنغال ومن الجنوب الشرقي تايلاند ولاوس. 

في 1 أبريل 1937 انفصلت عن حكومة الهند البريطانية نتيجة اقتراع بشأن بقائها تحت سيطرة مستعمرة الهند البريطانية أو استقلالها لتكون مستعمرة بريطانية منفصلة، حيث كانت إحدى ولايات الهند البريطانية تتألف من اتحاد عدة ولايات هي بورما وكارن وكابا وشان وكاشين وشن. 

وفي 1940 كوّنت ميليشيا الرفاق الثلاثون جيش الاستقلال البورمي و هو قوة مسلحة معنية بطرد الاحتلال البريطاني، و قد نال قادته الثلاثون التدريب العسكري في اليابان، و قد عادوا مع الغزو الياباني في 1941 مما جعل ميانمار بؤرة خطوط المواجهة في الحرب العالمية الثانية بين بريطانيا و اليابان.