رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يدين الهجوم الإرهابي على مدرسة في أوغندا

نشر
أُسر ضحايا مدرسة
أُسر ضحايا مدرسة مبوندوي بأوغندا تدفن أطفالها

أصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الصومالية، بيانا يدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم السبت 17 يونيو في مدرسة مبوندوي لوبيريها الثانوية بمنطقة كاسيسي بأوغندا.

وبحسب بيان للخارجية الصومالية فإن الصومال ” يؤكد وقوفه ضد الارهاب والعنف بكافة أنواعه وأشكاله معربة عن تعازيها لحكومة وشعب أوغندا والأسر وجميع المتضررين من العمل المروع.

وأسفر الهجوم الذي نفذه مقاتلون من ميليشيا القوات الديمقراطية المتحالفة مع تنظيم الدولة الإسلامية عن مقتل 41 شخصا على الأقل بينهم 38 طالبا وفق أحدث حصيلة.

وكالة أممية تطلق مشروعا لتحسين صحة الأم في الصومال

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان عن تعاونه مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لإطلاق مشروع لتعزيز صحة الأم والصحة الإنجابية للسيدات والفتيات الضعيفات والمتضررات من النزوح في الصومال.

وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في الصومال نيي أوجولابي إن المبادرة تهدف إلى تلبية احتياجات الرعاية الصحية الحيوية للمجتمعات الضعيفة، ولا سيما النساء والفتيات المتأثرات بالنزوح والأزمات الإنسانية.

وأكد أوجولابي خلال بيان مشترك صدر في العاصمة الصومالية مقديشو بقوله: "من خلال تحسين الوصول إلى خدمات عالية الجودة سواء فيما يتعلق بصحة الأم والصحة الإنجابية ننقذ الأرواح ونضمن رفاه النساء والفتيات الصوماليات".

ومن الجانب الأخر، قال رئيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الصومال يزيد حمود إن المشروع سيحسن الوصول إلى خدمات صحية إيجابية وتعزيز صحة الأم فضلا عن ضمان الجودة الشاملة للمجتمعات الضعيفة في ست مناطق.

وأضاف حمود "قدرة المؤسسات الوطنية أقوى وتتمتع بالقدرة على الاستجابة للاحتياجات الصحية للسكان وخاصة صحة المرأة".

ومن المقرر أن يعمل المشروع على تعزيز الوصول إلى خدمات الولادة الشاملة في حالة الطوارئ ورعاية المواليد الجدد، وتعزيز القدرات في خدمات الصحة الإنجابية، وتحسين إدارة سلسلة التوريد في الصومال.

 

أخبار أخرى…

الصومال يفتتح المرحلة الثانية من المشاورات حول الاستراتيجية الوطنية للإعلام

افتتح مدير عام وزارة الإعلام  والثقافة والسياحة في الصومال، عبدالله حير دعالي، اليوم، برنامج المرحلة الثانية من المشاورات حول إعداد الاستراتيجية الوطنية للإعلام والاتصال.

وحضر الاجتماع بعض المدراء العامون لوزارات الدولة، ووزارات الإعلام في الحكومات الإقليمية ومحافظة بنادر.

ويناقش الاجتماع بشكل مستفيض أهمية وضرورة أن يكون لمكتب توحيد وسائل الإعلام الحكومية مكتب شامل يعمل على تأمين الرسائل الحكومية، ومواجهة تضارب المعلومات الصادرة من الحكومة الفيدرالية والحكومات الإقليمية ومحافظة بنادر.