رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا ترحب بتشغيل رحلات جوية للحجاج اليمنيين من صنعاء إلى السعودية

نشر
الأمصار

رحبت الولايات المتحدة بتشغيل رحلات جوية للحجاج اليمنيين من العاصمة صنعاء إلى السعودية، باعتبارها أحدث خطوة إيجابية في سلسلة من الجهود لإغاثة اليمنيين منذ بدء الهدنة بوساطة الأمم المتحدة قبل 15 شهرًا.

وشكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين - المملكة العربية السعودية على تشغيل الرحلات الجوية في موسم الحج، مؤكدة التزامها بالمساعدة في إنهاء الصراع اليمني في أقرب وقت ممكن.

وذكرت الوزارة: "بينما نشعر بالارتياح حيال التقدم المحرز على مدار الـ 15 شهرًا الماضية، إلا أننا نعلم أن هنالك حاجة إلى المزيد لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار وبدء المحادثات اليمنية - اليمنية".

وجددت "التزامها بمواصلة جهودها الدبلوماسية المكثفة بقيادة المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينج لدعم إطلاق عملية سلام شاملة تمكن اليمنيين من رسم مستقبل أكثر إشراقًا لبلدهم".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت، الخميس الماضي، تسهيل وصول الحجاج اليمنيين الراغبين في أداء فريضة الحج، من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أسوة ببقية المنافذ البرية والجوية في اليمن.

اقرأ أيضًا..

مع بدء موسم الحج.. السعودية تبدأ تنفيذ تجربة تبريد الطرق للحجاج

بدأت الهيئة العامة للطرق في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد ، بتنفيذ تجربة الدراسة البحثية الخاصة “بتبريد الأسطح الإسفلتية” في المشاعر المقدسة، للعمل علي راحة ضيوف الرحمن و الحجاج.

وقامت الهيئة وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ هذه التجربة في منطقة رمي الجمرات، وذلك بهدف خدمة وراحة ضيوف الرحمن، حسبما نقلت واس.
 

وكانت الهيئة العامة للطرق بالشراكة مع وزارة البلدية والشؤون القروية والإسكان قد قامتا بتجربة هذه التقنية قبل عدة أشهر في منطقة الرياض.


 تأتي هذه التجربة نظرًا لكون الطرق تمتص درجة الحرارة أثناء النهار، وتصل درجة حرارة الطرق في بعض الأحيان إلى 70 درجة مئوية، كما تقوم الطرق علميًا بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلًا؛ مما يسبب ظاهرة علمية تسمى “ظاهرة الجزيرة الحرارية” التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، وتلوث الهواء.