رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تخصص 260 مليار دينار لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 10% بحلول 2030

نشر
الأمصار

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الأحد، عن المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة و ترشيده مروان شعبان قوله إن الدولة خصصت 260 مليار دينار (1.93 مليار دولار) لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 10% بحلول‭‭‭ ‬‬‬ عام 2030.

وأضاف شعبان أن الأموال ستستخدم لتنفيذ خطة 2023-2030 لخفض الاستهلاك.

أخبار أخرى..

الجزائر تستضيف الاجتماع الـ 34 لمجموعة العمل الفنية بمجال التكنولوجيا النووية


يشرف وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم ” على افتتاح أعمال الاجتماع الرابع والثلاثين لمجموعة العمل الفنية (TWGM) لاتفاقية التعاون الإقليمي لأفريقيا حول البحث ، التطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية (AFRA) ، تحت وصاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية “، وفق بيان صادر عن الوزارة.

وأفاد البيان ” سيجمع هذا الحدث الإقليمي الكبير، برئاسة الجزائر، اثنين وثلاثين (32) من كبار ممثلي الدول الأطراف في الاتفاقية، ورؤساء لجان AFRA وكذلك نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية – رئيس قسم التعاون الفني، السيد هوا ليو، ومسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمراجعة تنفيذ الأنشطة الجارية لـ AFRA، ودراسة مقترحات المشاريع الجديدة وتقديم توصيات بشأنها لإدراجها في البرنامج القادم لـ  AFRA.”، في حين ستتولى الجزائر رئاسة ” أفرا” لمدة سنة، ابتداء من شهر سبتمبر 2023

واختتم الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون زيارته الأولى إلى موسكو، والتي استمرت ثلاثة أيام، بالإعلان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن "شراكة استراتيجية" بين البلدين والتوقيع على ثماني معاهدات تشمل مجالات عدة.

كما شارك تبون في فعاليات منتدى سان بطرسبيرج وقام أيضا بتدشين نصب تذكاري للأمير عبد القادر في قلب موسكو امتنانا للدور الذي لعبه في حماية أعضاء القنصلية الروسية في دمشق سنة 1860.

وتعد هذه الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها تبون إلى روسيا منذ توليه سدة الحكم في 2019. فيما تجمع البلدان علاقات اقتصادية وعسكرية قوية، إذ تعتبر موسكو من بين مزودي الأسلحة الأساسيين للجزائر.

وشملت الاتفاقيات التعاون في منظومة القضاء وقطاعات الزراعة والاتصالات والثقافة بالإضافة إلى استكشاف الفضاء "لأهداف سلمية"، أما في مجال الطاقة، فتعهدت الدولتان بتكثيف التعاون في مجال التنقيب عن المحروقات وإنتاجها، وتكرير النفط والغاز.