رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تدين إقدام مجموعات مسلحة على إقتحام مقر إقامة سفير الدولة بالخرطوم

نشر
الأمصار

أدانت تونس بشدة إقدام مجموعات مسلحة على إقتحام مقر إقامة سفير تونس بالخرطوم ونهب ممتلكاته والعبث بمحتوياته، في خرق جسيم لإتفاقية فيانا للعلاقات الدبلوماسية، وتعدّ صارخ على حرمة مقرّات البعثات الدبلوماسية.


ودعت في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية ، إلى تتبع الجناة ومحاسبتهم، مجددة  التأكيد على موقفها الثابت الداعي إلى ضبط النفس والوقف الفوري للإقتتال وتغليب المصلحة العليا للشعب السوداني الشقيق.

 كما أعربت عن دعمها الكامل  لكافة الجهود الإقليمية والدولية الهادفة لتثبيت الهدنة والعودة إلى الحوار للخروج من الأزمة.

أخبار أخرى.. 

هيومن رايتس ووتش تدعو السلطات التونسية إلى الإفراج عن علي العريض

ودعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات التونسية إلى الإفراج عن رئيس الحكومة الأسبق ونائب رئيس حزب حركة النهضة الإسلامية علي العريض لعدم ارتكابه "أعمال جنائية" تجرمه.

ويخضع العريض، الذي شغل منصب رئيس الحكومة بين عامي 2011 و2013، إلى الإيقاف في السجن منذ ديسمبر الماضي للتحقيق في تهم ترتبط بشبكات تسفير التونسيين للجهاد في الخارج وقضايا أخرى على صلة بالإرهاب.

وينظر القضاء في احتمال تقاعس حكومة العريض في مواجهة الجماعات السلفية المتشددة، وتنظيم أنصار الشريعة ومتورطين في اغتيالات سياسية.

ولفتت "هيومن رايتس ووتش" في بيان صحفي نشر اليوما الثلاثاء، على موقعها بشبكة الانترنت، إلى أن مذكرة إيقاف العريض تشير إلى أنّه ملاحق بسبب قراراته وسياساته لما كان في الحكومة، وليس بسبب أعمال جنائية محددة.

وقالت سلسبيل شلالي، مديرة مكتب المنظمة في تونس"استنادا إلى المعلومات المتاحة، يبدو أن محاكمة العريض هي مثال آخر على محاولة سلطات الرئيس سعيد إسكات قادة حزب النهضة وغيرهم من المعارضين من خلال وصمهم بالإرهاب".

وفي وقت سابق،أصدر قاض تونسي، اليوم السبت، قرارا بمنع وسائل إعلام في القطاع السمعي والبصري، من تداول معلومات بشأن قضيتين في التآمر على أمن الدولة.

وقالت حنان قدس المتحدثة باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، الذي يحقق في القضيتين، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، إن "الهدف من القرار هو الحفاظ على سرية التحقيق وحماية البيانات الشخصية للأطراف المعنية بالقضية"

ومن شأن القرار، أن يعزز قلق الصحافة في تونس من التضييق على حرية تداول المعلومات، حيث تواجه السلطات انتقادات متكررة بمنع انسياب المعلومات من مؤسسات الدولة إلى وسائل الإعلام.