رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تدين الهجوم الإرهابي على مدرسة ثانوية بأوغندا

نشر
الأمصار

أدانت الجزائر، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي، الذي استهدف مدرسة لطلاب الصف الثانوي في مدينة مبوندوي غربي جمهورية أوغندا، وأسفر عن مقتل العشرات.

جددت الجزائر - في بيان صادر عن وزارة خارجيتها - تأكيدها على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق إقليميا ودوليا لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله والعمل الجاد بغية تجفيف منابع تمويله.

كما أعربت الجزائر عن "خالص تعازيها وتضامنها مع الحكومة الأوغاندية وشعبها الشقيق، وتقدمت بأصدق مواساتها لأهالي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء".

الحكم على طالبة جزائرية بـ"السجن" وغرامة مالية للغش في الامتحان

 

أدانت محكمة عزابة بولاية سكيكدة الجزائرية مترشحة لشهادة البكالوريا بالحبس 6 أشهر مع غرامة مالية قدرت بـ 50 ألف دينار.

وقال بيان النيابة إنه تم ضبط الطالبة بصدد محاولة الغش في امتحان شهادة البكالوريا باستعمال وسيلة إلكترونية جهاز "بلوتوث" وهاتف نقال.

وقالت وسائل إعلام جزائرية، أن المحكمة وجهت للطالبة تهمة "جنحة محاولة تسريب مواضيع وأجوبة باستعمال وسائل الاتصال عن بعد".

يجتاز أكثر من 700 ألف طالب وطالبة في الجزائر امتحانات الثانوية العامة في ظل إجراءات مشددة وصارمة فرضتها السلطات السنوات الأخيرة لمحاربة ظاهرة الغش، وأبرز هذه الإجراءات قطع شبكة الإنترنت وسن عقوبات جزائية على المتورطين.

ويتم تفتيش كافة الطلاب، ويجبرون على ترك كافة أجهزة الاتصال الخاصة بهم قبل دخولهم مراكز امتحانات الثانوية العامة.

وتعد الإجراءات التي تتخذها السلطات هي للسنة الثالثة على التوالي مبررة ذلك بمنع محاولات الغش التي استحدثت بشأنها عقوبات جزائية.

 

أخبار أخرى…

الحكومة الروسية: حجم التبادل التجاري مع الجزائر ارتفع بنسبة 65 %

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والجزائر ارتفع خلال الفترة ما بين يناير وأبريل 2023، بنسبة 65 %، متجاوزاً 5 مليارات روبل (أكثر من 61 مليون دولار).

وقال ميشوستين - خلال اجتماع مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الأربعاء - "نتعاون بفعالية في جميع المجالات وخاصة في قطاعات الطاقة والصناعة والزراعة، مقترحا على الرئيس الجزائري إطلاق مشاريع مشتركة جديدة بمزيد من الفعالية في المجال الرقمي والتقنيات المتقدمة والاتصالات السلكية واللاسلكية والبنية التحتية للنقل.