رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الموريتاني يجري مباحثات مع دبلوماسية أمريكية

نشر
الأمصار

 أجرى وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، في نواكشوط مباحثات مع القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في نواكشوط إنا هيمنك.

وذكرت الخارجية الموريتانية - في بيان - أن الدبلوماسية الأمريكية هنأت - خلال اللقاء - الوزير بمناسبة انتخاب موريتانيا عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة للفترة 2024 – 2026.

يأتي اللقاء متزامنا مع تقرير الولايات المتحدة الأمريكية للإتجار بالبشر الذي رفع تقييم موريتانيا إلى المستوى الثاني بدون مراقبة.

وقال ولد مرزوك إن الجهود الحكومية تعكس إرادة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في ترسيخ دولة القانون كضامن للاستقرار وعامل أساسي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأضاف وزير الخارجية أنه تمت تعبئة جميع القطاعات الوزارية ومختلف المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والتضامن الوطني للقيام بدورها في بلوغ الغاية المنشودة.

وكانت الحكومة الموريتانية قد احتفت بنتائج تقرير الولايات المتحدة للاتجار بالبشر، حيث اعتبرت أن رفع تقييم موريتانيا إلى المستوى الثاني بمثابة اعتراف دولي بالجهود التي تبذلها الحكومة لحماية حقوق الإنسان.

وقالت إن تقدم موريتانيا في مؤشر الاتجار بالبشر يعد ثمرة لمناخ الانفتاح والحوار البناء مع مختلف الفاعلين في مجال حقوق الإنسان.

 

موريتانيا تطلق إحصاء سكانيا خلال نوفمبر المقبل

وقال وزير الاقتصاد الموريتاني عثمان مامودو إن الحكومة قررت خلال اجتماع ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الأربعاء إجراء تعداد للسكان والمساكن، خلال شهر نوفمبر القادم.

وأكد الوزير -خلال مؤتمر صحفي- أن هذا التعداد سيبدأ منتصف نوفمبر، لملاءمة تلك الظرفية لإجراء العملية (انتهاء فصل الخريف وبدء العام الدراسي).

كما تم خلال حفل التنصيب انتخاب خمسة نواب للرئيس، وهم:

– النائب الأول: السيدة تحي براهيم بوسيف،

– النائب الثاني: السيد الطيب محمد اشريف،

– النائب الثالث: السيد محمد لمين محمد اشريف،

– النائب الرابع: السيد الهاشمي محمد خيار،

– النائب الخامس: السيد محمد هارون خاليدو صمب

وأكد وزير الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي، في كلمة له بالمناسبة، أن هذه الاستحقاقات جرت في ظرف متميز يطبعه الأمن والشفافية والمنافسة الشريفة بين مختلف الأحزاب السياسية بإشراف مباشر من اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، ولقي تنظيمها إشادة من المجتمع الدولي.