رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف ضد الجرائم التي ترتكبها المليشيات

نشر
الأمصار

دعا وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان، باتخاذ موقف يرقى لحجم الجرائم والانتهاكات المروعة التي ترتكبها المليشيا الحوثية بحق المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، والضغط على المليشيا لإطلاق سراح الشباب اليمنيين الناشطينـ فورا دون قيد أو شرط.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن ذلك جاء خلال تصريحات الإرياني، والتي أدان واستنكر خلالها بأشد العبارات، إقدام مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، نقل واحتجاز 20 من الشباب اليمنيين الناشطين المشاركين في تشييع جنازة الناشط حمدي عبدالرزاق الملقب بـ "المكحل"، بما يسمى "جهاز الامن والمخابرات" في مدينة صنعاء، بعد ثلاثة أشهر من اختطافهم واخفائهم قسريا.

أوضح الإرياني أن الشباب اليمني تعرض طيلة فترة اختطافهم وإخفائهم قسريا لصنوف التعذيب النفسي والجسدي وسوء المعاملة والإهمال في معتقلات جهاز الأمن والمخابرات والبحث الجنائي وإدارة الامن بمديرية المشنة بمدينة أب، وكلها معتقلات خاضعة لسيطرة المدعو ابو علي الكحلاني بمليشيا الحوثي الإرهابية.

أخبار أخرى..

"المركزي اليمني" يعلن تسييل دفعة ثانية من وحدات حقوق السحب لدى صندوق النقد


أعلن البنك المركزي اليمني، السبت، تسييل الدفعة الثانية من وحدات حقوق السحب لدى صندوق النقد الدولي وإيداعها في حساب البنك بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وفي بيان للبنك المركزي اليمني قال إنه "قام بمساعدة الأصدقاء الفرنسيين وصندوق النقد الدولي والبنك الفيدرالي الأمريكي بتسييل الدفعة الثانية من وحدات حقوق السحب الخاصة، وإيداعها بحساب البنك المركزي بالفيدرالي الأمريكي في نيويورك".

وأكد البنك المركزي اليمني إنه سوف "يتم استخدام الدفعة الثانية في مواجهة الالتزامات وتغطية مزادات بيع العملة الأجنبية التي ينفذها البنك المركزي أسبوعياً لتوفير جزء من احتياجات السوق لاستيراد المواد الأساسية والضرورية".

ولم يشير البيان حجم المبلغ المضاف في هذه الدفعة التي تأتي ضمن وحدات حقوق السحب الخاصة لليمن البالغة 665 مليون دولار والمخصصة من قبل صندوق النقد الدولي لليمن.

ومن شأن هذه الدفعة أن تسهم "في تحقيق استقرار نسبي لأسعار صرف العملة الوطنية وتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين جرّاء ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

 

في السياق، أكد مصدر خاص في البنك المركزي اليمني أن المبلغ الذي تمت إضافته بالدولار الأمريكي إلى حسابات البنك المركزي في البنك الفيدرالي الأمريكي تُعد أحد مصادر الدعم السريع الذي كشف عنها محافظ البنك أحمد المعبقي في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي.

وبشر المصدر بوجود مبلغ آخر يتوقع دخوله في حسابات البنك كدعم طارئ للموازنة العامة للدولة مقدم من الأشقاء في السعودية في إطار جهود إقليمية ودولية لمساعدة الجمهورية اليمنية في التغلب على نقص الموارد التي تسببت فيها الهجمات الإرهابية للمليشيات الحوثية على موانئ تصدير النفط.

ويقود البنك المركزي اليمني جهودًا حثيثة للحفاظ على قيمة مناسبه للريال في سوق الصرف، حيث تم الإعلان عن حزمة إجراءات، أبرزها تخفيف حجم المعروض النقدي من العملة المحلية في السوق عبر مزادات أسبوعية لبيع مبالغ كبيرة من الدولار الأمريكي.