رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يجمع مبلغ مليار دولار لإعادة بناء أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال اليوم السبت، إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يجمع مع شركائه مليار دولار لإعادة بناء أوكرانيا.

جاء ذلك في تصريح لشيمهال على فيسبوك نقلا عن رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر خلال زيارته لكييف، وفقا لوكالة أنباء يوكرينفوم الأوكرانية.

من جانبه شكر رئيس الوزراء الأوكراني برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على "هذه الخطوة التي جاءت في وقتها".

وخلال الاجتماع، ناقش شميهال مع رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي احتياجات أوكرانيا لإعادة الإعمار السريع وإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، بالإضافة إلى دعم المؤسسات التي تم نقلها وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم الذين فقدوا أعمالهم خلال الحرب ويريدون البدء من الصفر.

وبحسب شميهال، فإن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على استعداد للمساعدة في هذه الأمور. وعلى وجه الخصوص، يجري إعداد مبادرات لتدريب رواد الأعمال وإعادة تدريبهم وتطوير صناعات يمكن تصديرها.

كما سيدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اعادة بناء البنية التحتية للطاقة.

وأكد شيمهال امتنان بلاده "لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمساعدته المستمرة طوال فترة القتال ولتسهيله تنفيذ أولويات الحكومة العاجلة لإعادة الإعمار".

وأعلنت الحكومة الأمريكية مؤخرا عن حزمة دعم إنساني جديدة لأوكرانيا. وستكون قيمة هذه المساعدة 205 ملايين دولار.

أخبار ذات صلة.. 

الرئيس السنغالي: أفريقيا تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار

قال الرئيس السنغالي ماكي سال إن أفريقيا تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار، جاء خلال اجتماع بين بوتين مع الوسطاء الأفارقة في سان بطرسبرج  اليوم بشمال غرب روسيا  من أجل حل النراع الأوكراني وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وضم  الاجتماع رامابوزا رئيس جنوب إفريفيا ، وماكي سال رئيس السنغال، وهاكايند هيشيليما رئيس زامبيا،  وغزالي عثماني رئيس جزر القمر والاتحاد الافريقي، فضلا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

وألتقي الوفد الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف.

ومن جانبه، أكد رئيس جزر القمر، غزالي عثمان،  رئيس الاتحاد الأفريقي، أن أزمة أوكرانيا تؤثر على العالم وأفريقيا والأمن الغذائي.

وأضاف رئيس الاتحاد الإفريقي خلال المؤتمر الذي جمع بين وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سان بطرسبرج، اليوم:  كلنا أمل أن تسفر جهودنا لإيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا وفقا لقناة القاهرة الإخبارية .

وكان قد وصل الوفد الإفريقي اليوم إلى سان بطرسبرج في شمال غرب روسيا .

وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الذي يترأس هذا الوفد، أول من وصل البوم  الى سان بطرسبرج "سعيا الى طريق نحو السلام بعد ستة عشر شهرا من النزاع الروسي الاوكراني.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة لكييف اجرى خلالها رامابوزا "محادثات بناءة" مع الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشددا على وجوب "احتواء التصعيد لدى الجانبين".