رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ننتج 24 ألف ميغاواط حالياً بزيادة 22% عن العام الماضي

نشر
الأمصار

أكد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، ارتفاع إنتاج الطاقة إلى 24 ألف ميغاواط بزيادة 22% عن العام الماضي، فيما أشار إلى أن توفيرها لـ 24 ساعة يتطلب إنتاج أربعة وثلاثين ألف ميغاواط.

وقال فاضل، إن "الوزارة تنتج 24 ألف ميغاواط حالياً بزيادة 22% عما كانت عليه في ذات الفترة العام الماضي".

وأضاف، أن "ذلك جاء بفضل خطط مستمرة لرفع كفاءة المنظومة وزيادة الإنتاج حيث أدخلنا 95% من وحداتنا الإنتاجية صيانة امتدت لـ 6 أشهر وتعمل حالياً بكامل طاقتها ما أضاف 1000 ميغاواط للمنظومة".

وتابع، أن "إنتاج الكهرباء في بغداد وصل إلى 6400 ميغاواط والوصول لإنتاج 24 ساعة بعموم العراق يتطلب إنتاج 34 ألف ميغاواط يومياً".

وتابع أن "تراجع تدفقات الغاز الإيراني قلل إنتاج الطاقة بنحو 2000 ميغاواط ونتأمل زيادتها وهو ما قد يضيف الكمية ذاتها للمنظومة" لافتاً إلى أن "من برامجنا الحالية استغلال الدورات المركبة التي تولد الطاقة من حرارة المحطات وليس الوقود، لإنتاج 4500 ميغاواط إضافية وسنجني ثمارها خلال عامين".

وأشار من جانب آخر إلى أن "قضية إطفاء الطاقة بملعب الحبيبية قيد التحقيق والطاقة الوطنية لم تنطفئ مطلقاً داخل الملعب".

ولفت وزير الكهرباء إلى إنه "بعد إقرار الموازنة ستُحل مشكلة إضافة الشهادات لموظفي الوزارة ورئيس الوزراء طلب حل الملفات العالقة بالوزارة ومن بينها قراء المقايسس، وحقيقةً لم تطبق عليهم خدمة السنتين بالتثبيت لأنهم لم يكملوها".

أخبار أخرى..

العراق وليتوانيا يعقدان جولة مشاورات سياسية بين البلدين

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الجمعة، ان العراق وليتوانيا عقدا جولة مشاورات سياسية بين البلدين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وقال الصحاف في بيان، إن" العراق وليتوانيا عقدا جولة مشاورات سياسية بين البلدين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، تتناول جملـة مـن الموضـوعات ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الجهود المشتركة فـي مجـال مكافحـة عصابات داعش الإرهابي ومستوى التمثيل الدبلوماسي والتقدم المحرز في مجـال مـذكرات التفاهم المزمـع توقيعها بين البلدين".

وأضاف، أن "الجولة تضمنت إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية مـن سمات الدخول وأخيراً الهجرة، إلى جانب فـرص الـدعم المقدمة من قبل الجانب الليتواني في مجالات التعاون العلمي والتكنولوجي".