رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. تحذيرات من نقص مهول في عدد الأطباء

نشر
الأمصار

تحذيرات من نقص مهول في عدد الأطباء في المغرب، حيث حذرت السياسات والنظم الصحية بالمغرب من النقص المهول في عدد الأطباء والذي تجاوز خلال السنة الماضية أزيد من 32 ألفا، مع استمرار هجرة العاملين بالقطاع الصحي بشكل مهول.

قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن البلاد تفقد كل يوم طبيبين ممن يختارون مغادرة البلاد والهجرة خارجا، لافتا إلى أن الأسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة تتعدد ما بين عدم الرضا عن الراتب وعدم الرضا عن التدريب وتشويه سمعة الطبيب في وسائل الإعلام ونقص الميزانية المخصصة للبحوث في قطاع الصحة.

وكشف حمضي أنه في الوقت ذاته يوجد 14 ألف طبيب مغربي بالمهجر، ناهيك عن أن “ثلث الأطباء المكونين سنويا بالمغرب يهاجرون كل عام؛ وهو ما يجعل البلاد تعاني من خصاص 32 ألف طبيب بالمغرب، حسب معايير منظمة الصحة العالمية”.

أورد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية أحدث أرقام الخريطة الصحية، مشيرا إلى أن البلاد حتى نهاية السنة الماضية كانت تتوفر فقط على 28 ألفا و892 طبيبا ممارسا، حسب الأرقام المعلن عنها يونيو الحالي.

كما أوضح أن القطاع العام يشغل 14 ألفا و359 طبيبا؛ منهم 3 آلاف و569 طبيبا عاما، و10 آلاف و193 طبيبا اختصاصيا. أما القطاع الخاص، فيشغل 14 ألفا و533 طبيبا؛ منهم 5 آلاف و472 طبيبا عاما، و9 آلاف و61 طبيبا متخصصا.

 

أخبار أخرى…

4 دول أفريقية جديدة تنضم إلى مشروع "أنبوب الغاز" بين المغرب ونيجيريا

وقّعت 4 دول أفريقية، اليوم الجمعة، مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا للانخراط في مشروع أنبوب الغاز، ليصبح إجمالي الدول المنخرطة في المشروع 10 دول.

الدول الإفريقية الموقعة على مذكرات التفاهم

وقالت مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية أن الدول الأربع الموقعة على مذكرات التفاهم، هي كوت ديفوار وليبيريا وغينيا وبنين، لتنضم إلى الدول الست الأخرى، وهي موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا، وفقا لما نقلته صحيفة "هسبريس".

وقد تمت مراسم التوقيع في مقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" في لاغوس في نيجيريا، وذلك بحضور المديرة العامة المغربية للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، أمينة بنخضرا.

وقالت بنخضرا إنّ التجمع يمثل خطوة تقدمية لضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال ضمان أمن الطاقة وتحقيق التنمية الكاملة لأفريقيا من طرف الأفارقة.

وأشارت مذكرات التفاهم الجديدة إلى التزام مختلف الأطراف الدولية بمشروع أنبوب الغاز الاستراتيجي، كونه سيعزز تسييل موارد الغاز الطبيعي للبلدان الأفريقية، كما أنّه سيوفر طريق تصدير بديل جديد إلى أوروبا.

يأتي التوقيع على المذكرات الجديدة على هامش اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي يتطلب استثمارات تناهز 25 مليار دولار، وهو الاجتماع الدولي الذي حضره ممثلون عن مجموعة "إيكواس".