رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاقيات ووساطات.. أسرار زيارة رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد لروسيا

نشر
الأمصار

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، برئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد في سان بطرسبرج، حيث قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للقناة الأولى التلفزيونية الروسية اليوم، إن روسيا تسعى لمواصلة التعاون التجاري والاقتصادي مع الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى ، وهذه الشراكة مستمرة.

وأوضح بيسكوف أن موسكو لديها مصلحة متبادلة في مواصلة تطوير التعاون الاقتصادي مع الإمارات العربية المتحدة ، ومع الدول الأخرى.

الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان وقعان في 1 يونيو 2018 ، إعلانًا بشأن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وشهدت التجارة بين روسيا والإمارات العربية المتحدة ارتفاعًا في السنوات القليلة الماضية.

وقال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف على هامش معرض آيدكس 2023 في أبوظبي في فبراير، إن التجارة الثنائية ارتفعت في عام 2022 بنسبة 68٪ إلى 9 مليارات دولار.

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الجمعة، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في سانت بطرسبرغ في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى جمهورية روسيا الاتحادية.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نهج دولة الإمارات الثابت في دعم السلام والاستقرار على الساحتين الإقليمية والدولية والحلول السياسية للنزاعات والصراعات، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية من خلال خفض التصعيد والحوار والدبلوماسية.

ونوه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بأهمية تكثيف الجهود لتخفيف التداعيات الإنسانية للأزمة، ودعم مبادرات تبادل الأسرى للطرفين.

واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، مسار العلاقات الإماراتية-الروسية في ظل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مؤكدين الحرص على المضي قدماً في تنمية هذه العلاقات.

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على بناء جسور التعاون وإقامة الشراكات مع جمهورية روسيا الاتحادية ومختلف دول العالم بما يعزز المصالح المشتركة ويحقق التنمية والازدهار للجميع.

بثت صحيفة الخليج الإماراتية مقطع فيديو لحديث دار بين رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة بن زايد الي سان بطرسبرغ الروسية.

وقال بوتين لمحمد بن زايد: هناك مشروع روسي واعد في ‎مصر ومن المقرر إقامة مثله في الإمارات".

ورد بن زايد قائلا : "اجعله تعاونا ثلاثياً مع مصر"، ليجيب  بوتين قائلا : "سنناقش ذلك مع الرئيس السيسي.. فكرة جيدة.

حملت زيارة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى موسكو، آمالا بتهدئة الصراع في أوكرانيا، في خضم السعي للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار على النطاق الإقليمي والعالمي، والتواصل مع كافة الأطراف المعنية بأزمة أوكرانيا وصولا إلى حلول سياسية فعالة.

وفي هذا الصدد، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدور رئيس دولة الإمارات في حل القضايا الإنسانية في أوكرانيا، بما في ذلك تبادل الأسرى.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي عقب قمة "رابطة الدول المستقلة" في كازاخستان، إنه "منفتح" على المفاوضات مع كييف وعلى وساطة دول مثل الإمارات العربية المتحدة أو تركيا.

ويرى دبلوماسيون ومحللون سياسيون، أن الوساطة الإماراتية لتهدئة الأزمة الأوكرانية تأتي بحكم العلاقات القوية للشيخ محمد بن زايد بطرفي النزاع، سواء موسكو أو كييف، فضلا عن تواصله البنّاء مع العواصم الغربية خلال السنوات الماضية، بما يؤهله للعب دور الوساطة بنجاح وفعالية.

ويعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي العام الحالي، في الفترة الممتدة من 14 وحتى 17 يونيو/حزيران 2023، ويركز على القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم ككل. واللافت في الحدث الاقتصادي مشاركة الإمارات بصفة ضيف شرف لهذا العام.