رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط العراقي: سنوقع مذكرة إعلان تأسيس أوبك ببغداد بمناسبة مرور 63 عاماً

نشر
الأمصار

أعلن وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، أنه سيتم توقيع مذكرة إعلان تأسيس أوبك في بغداد لمناسبة مرور 63 عاماً.

جانب من الاحتفال

وقال عبد الغني، خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد بمشاركة دولية، "بغداد ترحب بحضوركم بعد 6 عقود من الزمن"، مؤكداً "سعي العراق إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال النفطي".

وأضاف أن "أوبك تسعى إلى تحقيق الاستقرار النفطي"، لافتاً إلى أن "هناك تعاوناً وتنسيقاً بين دول أوبك من أجل المصالح المشتركة".

وتابع: "مضينا وفق خارطة طريق للارتقاء بالاقتصاد العراقي بدعم من مجلس الوزراء"، مردفاً بالقول: "سنوقع مذكرة إعلان تأسيس أوبك في بغداد  لمناسبة مرور 63 عاماً".

أخبار أخرى..

حراك حكومي لإنجاز متطلبات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية

أكدت وزارة التجارة العراقية، اليوم الخميس، وجود حراك حكومي واسع لإنجاز المتطلبات الخاصة بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية، فيما أشارت إلى حسم ملف المساهمات المالية لدى المنظمة.

وقال المكتب الإعلامي : إن" وزارة التجارة  العراقية تعمل على إنجاز المتطلبات من خلال ترؤس وزيرها أثير الغريري للجنة الوطنية المعنية بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية"، مبيناً، أن" المتطلبات تتعلق بالسلع والخدمات وملف الزراعة وتحديث النظام الجمركي".

وأضاف، أنه "جرى مؤخرا العمل مع الهيئة العامة للجمارك للانتهاء من تحديث النظام الجمركي، تمهيدا لوضع التعريفات لبنود قانون التعرفة بغية التفاوض عليها مع المنظمة".

وأضاف، أن" التنسيق جار مع القطاع الخاص العراقي وإقليم كردستان لغرض توحيد الملفات المتعلقة بالمتطلبات التي تم الإشارة إليها ومن ثم تقديمها للمنظمة"، مشيرا إلى، أن" العمل يجري على تهيئة الفريق التفاوضي العراقي وبناء قدرات المفاوضين فنيا ولغويا لغرض المباشرة بعقد الجولات التفاوضية مع الدول الأعضاء".


وذكر، أن" مسيرة انضمام العراق للمنظمة لم تتأثر بالأحداث الدولية لكن تأخر إقرار الموازنة العامة للعراق أبطأ من وتيرة العمل والتنسيق مع المنظمة بسبب تأخر تسديد المساهمات السنوية المترتبة على العراق كعضو مراقب".

وفي سياق أخر،جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التأكيد على إيجاد تكتل اقتصادي ناجح بين البلدان العربية وبلدان المنطقة، فيما أشار إلى أن العراق سيستضيف نهاية العام "مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي".

وقال رئيس الوزراء العراقي في مؤتمر صحفي عقده مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن" العراق يملك احتياطيا نفطيا يصل إلى 145 مليار برميل"، مبينا، أنه" يرغب باستثمارات متبادلة مع الأشقاء وخاصة في قطر".

وأضاف، أن" العراق مستعد للعمل مع الأشقاء لتحقيق السلام والتنمية والازدهار"، مشيرا إلى" أننا بحثنا مع أمير قطر الفرص الاستثمارية في البناء والإعمار داخل العراق، ومشاركة الشركات القطرية بمشاريع البنى التحتية".