رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس التعاون الخليجي: نحترم سيادة سوريا ونرفض التدخل في شؤونها

نشر
الأمصار

جدد الأمين العامّ لمجلس التعاون الخليجي العربي جاسم محمد البديوي،  موقف المجلس الثابت تجاه الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها، ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم (الخميس)، في أعمال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة بعاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل.

وبين "البديوي" قائلا : إن دول مجلس التعاون رحبت بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتجديد تفويض مجلس الأمن بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة 12 شهراً، للتخفيف من معاناة الشعب السوري وتجاوز الأزمة الاقتصادية.

وقال أيضا : أن دول المجلس رحبت بقرار جامعة الدول العربية الوزاري، بشأن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها.

كما أبدي ترحيبه بالجهود العربية لحل الأزمة في سوريا بشكل "خُطوة -مقابل- خُطوة".

وأتم كلمته قائلا :  ومنذ بداية الأزمة السورية، بلغ إجمالي المساعدات المقدمة من الدول الأعضاء في مجلس التعاون أكثر من 8 مليارات دولار، وبلغ إجمالي عدد السوريين المقيمين في دول المجلس أكثر من مليوني مقيم يتمتّعون بجميع الحقوق والمزايا.

أخبار أخرى…. 

مجلس التعاون الخليجي يطالب إيران بالاستجابة لحل قضية الجزر الإماراتية بالمفاوضات

الأمصار

أكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران لجزر دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وأكد المجلس الوزاري لدول مجلس تعاون الخليج العربي، على دعم سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث ومياهها الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، واعتبار أن أية ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران في الجزر الثلاث باطلة ولاغية وليست ذات أثر على حق سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

 ودعا المجلس الوزاري إيران للاستجابة لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وكان قد عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته 156 اليوم الأحد 22 ذو القعدة 1444هـ الموافق 11 يونيو، في مقر الأمانة العامة، برئاسة بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، وزير الخارجية بسلطنة عمان، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.