رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة 4 أشخاص بسبب انتشار "الحمى المرقطة" في البرازيل

نشر
الأمصار

توفي 4 أشخاص بسبب الحمى المرقطة في البرازيل ، والتي تعتبر أحد أشكال مرض التيفوس ، وتنتقل إلى البشر عبر القراد الموجود في القوراض الكبيرة ، والمنتشرة بشكل واضح في البرازيل، حسبما قالت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

الحمى المرقطة في البرازيل

وكشفت السلطات الصحية البرازيلية إن معهد أدولفو لوتز ، مختبر عام في ولاية ساو باولو أجرى تحليلات حول هذا المرض وأكد انه انتشر بشكل واضح في الفترات الأخيرة.

وأشار المختبر البرازيلي إلى أن الحمى المرقطة، أحد أشكال التيفوس، التي تسببها بكتيريا من جنس الريكتسيا والتي يمكن أن تسبب الموت في بعض الحالات ، تنتقل إلى البشر عن طريق القراد الموجود في القوارض الكبيرة ، مثل الكابيبارا ، وهو شائع جدا في البرازيل.

وأوضحت الصحيفة أن من بين الوفيات طيار بالغ من العمر 42 عاما ، شارك في احتفالات البطولات الوطنية ، وصديقته طبية الأسنان التي تبلغ من العمر 36 عاما وتوفيا في مستشفى ساو باولو، كما توفت امرأة آخرى تبلغ من العمر 28 عاما.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرض مستوطن في أمريكا اللاتينية،  وينتشر من أمريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة، حيث يطلق عليه "حمى جبال روكي".

وفقًا لأحصائيات وزارة الصحة البرازيلية ، بين عامي 2012 و 2022 ، تم تسجيل 2157 حالة ، مع 753 حالة وفاة - ثلث - و 36٪ منها حدثت في ولاية ساو باولو ، والتي ركزت أيضًا على 62٪ من الوفيات. EFE

 

أخبار أخرى…

تشيلي تلزم الطلاب بارتداء الكمامة في المدارس بسبب تلوث الهواء

شددت وزيرة الصحة في تشيلي ، خيمينا أجيليرا ، على إلزامية ارتداء الكمامة مجددا في المدراس ولذلك بسبب ارتفاع الإصابات الناتجة عن تلوث الهواء، مع إعلان الطوارئ والتأهب الصحي ، حسبما قالت صحيفة التيمبو التشيلية.

إعلان الطوارئ والتأهب الصحي بسبب تلوث الهواء

وكشفت الصحيفة أن حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى وخاصة لدى الأطفال في زيادة مستمرة مع تلوث الهواء، ولذلك فقد تم إعلان إلزامية ارتداء الكمامة خاصة في المدارس.

قالت وزيرة الصحة أمس في الكونجرس التشيلي: "نحافظ على الاستخدام الإلزامي للكمامات في جميع مراكز الرعاية الصحية ونوصي بشدة باستخدامها في الأماكن المزدحمة وفي وسائل النقل العامة".

ومن المقرر أن يتم تمديد مقياس الاستخدام الإلزامي للكمامة في المؤسسات المدرسية للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن خمس سنوات، على الأقل، حتى 31 أغسطس المقبل.

ومن الإجراءات الأخرى التي تم تحليلها من قبل السلطات الحكومية والخبراء الحق في العمل عن بعد والإجازة للأمهات بسبب مرض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عاما واحدا.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة التشيلية حالة الطوارئ الصحية فى ثلاث بلدات تقع على الساحل الصناعى تسمى "تشيرنوبيل التشيلية" حيث أصيب ما يقرب من 100 شخص بالتسمم هذا الأسبوع بسبب ارتفاع تلوث الهواء، كما تقوم  بخفض انبعاثات المواد الملوثة وتقوم بالتهوية مع وقف تشغيل المصادر المجتمعية والصناعية الثابتة التى تنبعث منها ملوثات مادية.