رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصفدي: الأردن تجاوز قدراته بكثير خلال استضافته اللاجئين على أرضه

نشر
وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني - أيمن الصفدي

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي خلال أعمال الاجتماع الوزاري لمؤتمر بروكسل 7.
قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، إن الأردن تجاوز قدراته بكثير خلال استضافته اللاجئين على أرضه.

وأضاف خلال مؤتمر بروكسل السابع لمستقبل سوريا والمنطقة، أنه وبالرغم من الأزمات المتتالية إلا أن الأردن استمر بتقديم جميع الخدمات الأساسية للاجئين السوريين.

أيمن الصفدي

وأوضح الصفدي أن الدعم الدولي للاجئين ينخفض، وهذا العام وصل الدعم إلى 6% فقط فيما كان العام الماضي 3.3% مقارنة مع 70% عام 2016.

ولفت إلى أن منظمات أممية كالمفوضية العليا للاجئين وبرنامج الغذاء الدولي قلصوا خدماتهم، وبرنامج الغذاء الدولي سيتوقف عن تقديم مساعدات لمئات الآلاف من اللاجئين في شهر أيلول المقبل مما سيزيد معاناتهم.

المجتمع الدولي

وخلال تصريحات قبيل انطلاق بروكسل 7، قال الصفدي إنه ما عاد ممكنا التعامل بنفس الآلية القديمة لحل الأزمة السورية، موضحاً أن الأردن أكبر دولة مستضيفة للاجئين نسبة لعدد السكان في العالم.

وأكّد أنه يجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين، مشيراً إلى أن الدعم الدولي للدول المستضيفة للاجئين تراجع بشكل خطير.

أخبار أخرى.. 

رئيس النواب الأردني يدعو الشباب للانخراط في العملية السياسية عبر الأحزاب

دعا رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي الشباب إلى الانخراط بالعملية السياسية عبر الانضمام إلى الأحزاب، مشيراً إلى أن مجلس النواب منفتح كلياً على الشباب وأبوابه مشرعة لهم ومستعد لتسخير كل إمكانياته وطاقاته لدعمهم.

وقال الصفدي إن أجهزة الدولة بتوجيهات الملك عبد الله الثاني، تسير بخطوات ثابتة نحو تمكين المرأة والشاب، فقد تم إجراء تعديلات على الدستور وقانوني الأحزاب والانتخاب تصب جميعها في التحفيز على المشاركة السياسية.

جاء ذلك لدى حضوره جانبا من اللقاء الذي عقده النائب المهندس هيثم زيادين مع طلبة من خريجي برنامج "أنا أشارك" والمخيم السياسي الذي يطلقه برنامج المعهد الديمقراطي الوطني.

وأكد الصفدي دعم المجلس لكل خطوات تمكين المرأة، حيث تم تعديل النظام الداخلي للمجلس بما يضمن وجودها في المكتب الدائم، لافتاً إلى أننا نتطلع لوصول عدد من النساء لقبة البرلمان خارج الكوتا في الانتخابات البرلمانية القادمة.

وأشاد الصفدي بدور الشباب والمرأة الأردنية في مجلس النواب منذ وصولهما قبة البرلمان، فقد كان دورهما فاعلاً ومميزاً، حيث أثبتا وجودهما بكل كفاءة واقتدار، في رئاسة عدد من اللجان النيابية.