رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الإيغاد تتبنى خارطة طريق لحل النزاعات في السودان

نشر
الأمصار

تبنت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيغاد)، خارطة طريق لحل الصراع في السودان وأشادت بعملية السلام الناجحة في أثيوبيا بقيادة الاتحاد الأفريقي .

وانعقدت الدورة العادية الرابعة عشرة لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإيغاد يوم الاثنين 12 يونيو 2023 ، وترأسها نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان

 

وأشير إلى أن اللجنة الرباعية المختارة سترتب في غضون عشرة أيام لقاء وجها لوجه بين اللواء عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان واللواء محمد حمدان دقلو في إحدى عواصم المنطقة.

 

وعلاوة على ذلك ، شدد البيان على ضرورة تأمين التزام من قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بإنشاء ممر إنساني في غضون أسبوعين.

 

وأضاف البيان أنه سيتم ، خلال ثلاثة أسابيع ، الشروع في عملية سياسية شاملة للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع في السودان.

 

 

وكما أشاد البيان بالاتحاد الأفريقي ، ومفوضية الاتحاد الأفريقي ، والأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) لدعم تنفيذ الاتفاقية الناجحة في أثيوبيا بقيادة الاتحاد الأفريقي .

 

ودعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية كذلك الشركاء الإقليميين والدوليين إلى دعم جهود إثيوبيا لإعادة التأهيل و الإعمار للمناطق المتضررة من الصراع في شمال إثيوبيا.

أخبار أخرى..

الرئيس الاثيوبي السابق يدعو إلى أهمية تعزيز الديمقراطية والحوار والتعاون العالمي

تحدث الرئيس السابق مولاتو تيشوم عن الوحدة الأفريقية واتفاقية السلام في إثيوبيا وقضايا تغير المناخ في حلقة نقاش عقدت على هامش منتدى أستانا الدولي.

وخلال منتدى أستانا الدولي ، ناقش الرئيس مولاتو تيشوم أهمية تعزيز الديمقراطية والحوار والتعاون العالمي.

وصاغت إثيوبيا مجموعة واسعة من المبادرات الوطنية لمكافحة تغير المناخ ومعالجة آثاره وأطلقت مبادرة البصمة الخضراء.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية ، تم زرع 25 مليار شتلة ، بما في ذلك أشجار الفاكهة وأعلاف الماشية ، كجزء من المبادرة الوطنية في جميع أنحاء البلاد.

انتقدت الحكومة الإثيوبية،  قرار الولايات المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بتعليق مساعداتهما الغذائية لأديس أبابا بسبب تحويل مسار الإمدادات، معتبرة أنه "يعاقب ملايين الأشخاص".

وعلّقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو إس إيد" (USAID) الخميس تقديم المساعدات الغذائية لإثيوبيا، مبررة الخطوة بـ"حملة واسعة النطاق ومنسّقة" لتحويل مسار الإمدادات التي تم التبرع بها وعدم إيصالها للمحتاجين إليها.

وفي اليوم التالي، أعلن برنامج الاغذية العالمي بدوره، أنه "سيعلق موقتاً المساعدات الغذائية لإثيوبيا" مشيرًا أيضًا إلى "تحويل مسار الطعام".