رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الاثيوبي يستقبل نظيره الكيني لبحث سبل التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الاثيوبي ديميكي ميكونين، أمين مجلس الوزراء بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الكيني ، ألفريد موتوا ، في مكتبه اليوم.

 

وذكرت وزارة الخارجية الاثيوبية، أن الجانبين ناقشا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

في سياق أخر،  كشفت شركة الكهرباء الإثيوبية أن إثيوبيا كسبت أكثر من 83 مليون دولار أمريكي من تصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة.

وصرح مدير العلاقات العامة للشركة ، موجيس ميكونين ، لوكالة الأنباء الإثيوبية أنه في الأشهر العشرة الماضية من السنة المالية الإثيوبية ، تم بيع 12126 جيجاوات.

واشترت دول الجوار جيبوتي وكينيا والسودان الطاقة الكهربائية، وأظهر أداء المبيعات نموًا بنسبة 26 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر المدير أن البلاد قد كسبت أيضًا أكثر من 14 مليار بر من مبيعات الطاقة المحلية.

ووفقًا له، تم الحصول على حوالي 83.066 مليون دولار أمريكي من بيع الكهرباء إلى كينيا وجيبوتي والسودان.

وأشار إلى الأضرار والنهب في البنية التحتية للكهرباء خلال الحرب المدمرة في الجزء الشمالي من البلاد ، وقال إن الحكومة نجحت في إعادة بناء واستعادة خدمات الكهرباء في أجزاء كثيرة من إثيوبيا ، بالتعاون مع أصحاب المصلحة والشركاء.

وأشار المدير إلى أن استكمال سد النهضة الإثيوبي الكبير سيكون بشكل خاص مصدر طاقة إضافي كبير لتلبية الطلب المحلي المتزايد بسرعة والطلب من الدول المجاورة على إمدادات الكهرباء.

أخبار أخرى..

الرئيس الاثيوبي السابق يدعو إلى أهمية تعزيز الديمقراطية والحوار والتعاون العالمي

تحدث الرئيس السابق مولاتو تيشوم عن الوحدة الأفريقية واتفاقية السلام في إثيوبيا وقضايا تغير المناخ في حلقة نقاش عقدت على هامش منتدى أستانا الدولي.

وخلال منتدى أستانا الدولي ، ناقش الرئيس مولاتو تيشوم أهمية تعزيز الديمقراطية والحوار والتعاون العالمي.

وصاغت إثيوبيا مجموعة واسعة من المبادرات الوطنية لمكافحة تغير المناخ ومعالجة آثاره وأطلقت مبادرة البصمة الخضراء.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية ، تم زرع 25 مليار شتلة ، بما في ذلك أشجار الفاكهة وأعلاف الماشية ، كجزء من المبادرة الوطنية في جميع أنحاء البلاد.

انتقدت الحكومة الإثيوبية،  قرار الولايات المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بتعليق مساعداتهما الغذائية لأديس أبابا بسبب تحويل مسار الإمدادات، معتبرة أنه "يعاقب ملايين الأشخاص".

وعلّقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو إس إيد" (USAID) الخميس تقديم المساعدات الغذائية لإثيوبيا، مبررة الخطوة بـ"حملة واسعة النطاق ومنسّقة" لتحويل مسار الإمدادات التي تم التبرع بها وعدم إيصالها للمحتاجين إليها.

وفي اليوم التالي، أعلن برنامج الاغذية العالمي بدوره، أنه "سيعلق موقتاً المساعدات الغذائية لإثيوبيا" مشيرًا أيضًا إلى "تحويل مسار الطعام".