رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تُجري محادثات مع مصر بشأن الاستثمار في 7 فنادق

نشر
الأمصار

يجري جهاز قطر للاستثمار محادثات مع صندوق مصر السيادي بشأن استثمار محتمل في قطاع السياحة المصري.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن المفاوضات تجري على الاستثمار في نحو 7 فنادق كبيرة بمصر، وفق رويترز.

وكان وزير المالية في دولة قطر علي الكواري، قد أعلن في 25 مايو/ أيار الماضي، عن رغبة بلاده في ضخ مزيد من الاستثمارات الجديدة في مصر خاصة بـ3 قطاعات التصنيع والاتصالات والسياحة.
يشار إلى أن قطر تعهدت في مارس/ آذار2022 بتقديم 5 مليارات دولار إلى مصر، وأودعت 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري العام الماضي لمساعدتها في معالجة الصعوبات التي تواجهها.

وارتفعت إجمالي أصول الصندوق السيادي القطري بنهاية مارس/ آذار الماضي إلى 475 مليار دولار، مقارنة بـ461 مليار دولار بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2022 بزيادة 14 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

"غرفة قطر": 45% ارتفاعاً بالتبادل التجاري مع الصين في 2022

قال النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر راشد العذبة إن العلاقات التجارية بين دولة قطر والصين تاريخية، وتشهد نمواً عاماً بعد عام؛ إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 95.7 مليار ريال في عام 2022 مقابل 65.9 مليار ريال في 2021، بنمو سنوي يزيد على 45%.

وأوضح راشد العذبة، وفق بيان للغرفة أمس الاثنين، أن أبرز واردات قطر من الصين تتمثل في أجهزة الهاتف للشبكات الخليوية وشبكات الاتصالات الأخرى والسيارات والآلات الرقمية للمعالجة الذاتية، في حين تتمثل أبرز صادرات قطر إلى الصين في غازات النفط والهيدروكربونات وزيوت النفط والنحاس وبولميرات الإيثيلين.

يأتي ذلك خلال مشاركة غرفة قطر في فعاليات الدورة العاشرة لمؤتمر أصحاب الأعمال العرب والصينيين الذي عقد يومي 11 و12 يونيو/حزيران في الرياض، تحت عنوان "الاستثمار والتمويل من خلال مبادرة الحزام والطريق".

 تعزيز علاقات التعاون
وأكد "العذبة" حرص قطر والصين على تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات خصوصاً التجارية والاستثمارية، منوهاً بأن الصين تعتبر وجهة استثمارية مهمة بالنسبة لأصحاب الاعمال القطريين؛ إذ تتوفر الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات مع وجود مناخ استثماري جاذب.

وأشار إلى أن غرفة قطر تحرص دائماً على تعزيز التعاون مع الجانب الصيني كما تقوم بتهيئة الأرضية المناسبة لأصحاب الأعمال القطريين لتوطيد علاقاتهم مع نظرائهم في الصين بما يعزز من علاقات التعاون التجاري والاستثماري.

وكشف النائب الثاني لرئيس غرفة قطر أن المؤتمر كان بمثابة فرصة كبيرة لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة سواء في الصين أو في الدول العربية، ومناقشة تعزيز الاستثمارات المتبادلة خصوصاً في قطاعات الطاقة والزراعة والتعدين فضلاً عن الصناعات التكنولوجية المتقدمة.