رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدأ فرز أصوات النواب اللبنانيين في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

نشر
الأمصار

بدأ فرز أصوات النواب اللبنانيين في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وعقد منذ قليل البرلمان اللبناني جلسته الـ 12 لانتخاب رئيس للبلاد

ومن المقرر أن تشهد الجلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية لتكون الثانية عشرة منذ بداية الفراغ الرئاسي في مطلع نوفمبر الماضي بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، وذلك بعد توقف انعقاد الجلسات لقرابة 5 أشهر بسبب الخلافات السياسية التي تعرقل التوافق حول مرشح يستطيع تأمين أغلبية الثلثين اللازمة للفوز بمقعد الرئاسة.

أخبار أخرى..

مسؤول إيطالي: لبنان يشكل مركزًا مهمًا للأعمال والتجارة الإيطالية

أشاد رئيس الهيئات الإقتصادية بسفارة إيطاليا في بيروت محمد شقير، خلال اجتماع مع وفد من الشركات الإيطالية من تنظيم وزارة الخارجية الإيطالية، بالعلاقات اللبنانية الإيطالية التي "تختزن الكثير من الأعمال والنجاحات والشراكة القوية في الكثير من المجالات".

وأشار إلى لأن "ايطاليا كانت على مدى سنوات في مقدمة الشركاء التجاريين للبنان، كما ان الشركات الإيطالية لعبت دورًا بارزًا في عملية إعادة إعمار لبنان في تسعينيات القرن الماضي، وقد استمرت هذه العلاقة في خطى ثابتة، وهي اليوم تلقى دفعاً قوياً مع وجود شركة إيني الإيطالية كشريك اساسي في الكونسورتيوم الذي فاز في عمليات إستكشاف واستخراج النفط والغاز في لبنان".

لبنان يمر بأوضاع صعبة

واعتبر شقير أنّه من الصحيح أن "لبنان يمر في أوضاع صعبة، لكننا متفائلون بتطور الأوضاع إيجابًا في المدى المنظور، إستنادًا الى عوامل أساسية أبرزها التفاهمات الحاصلة في المنطقة جراء الإتفاق السعودي الإيراني والسعودي السوري وعودة سوريا الى الجامعة العربية، وكذلك ترسيم الحدود البحرية اللبنانية مع إسرائيل، ومن المنتظر أن تبدأ شركة توتال عمليات الإستكشاف في البحر اللبناني في الجنوب في أيلول المقبل".

وشدد على "ضرورة تفعيل عمليات التواصل والتعاون بين القطاع الخاص اللبناني والإيطالي اللذين تربطهما تاريخ طويل من علاقة التعاون والشراكة الناجحة تحضيراً للمرحلة المقبلة، خصوصاً أن لبنان لديه الكثير من الفرص الواعدة، لا سيما في البنى التحتية، وكذلك في مجال الطاقة على اختلافها. كما لا بد من إرساء تعاون بنّاء بين الشركات اللبنانية والإيطاليا تحضيرا لعملية إعادة إعمار سوريا والعراق".
ودعا شقير إلى "مزيد من التفاعل وتنظيم اللقاءات بين الشركات اللبنانية والإيطالية، للبحث في سبل ترسيخ التعاون المشترك وتحديد الفرص المتاحة".

بدوره، اشاد مدير المكتب التجاري في السفارة الإيطالية في لبنان كلاوديو باسكوالوتشي، بالعلاقات الإيطالية اللبنانية، مؤكدًا أنّ "لبنان يشكل مركزًا مهمًا للأعمال والتجارة الإيطالية".

وأوضح أن "الوفد الإيطالي مؤلف من شركات تعنى بقطاع الطاقة والبنية التحتية والبناء"، مشيرًا إلى أن "إيطاليا مهتمة ببناء تحالفات بين الشركات الإيطالية واللبنانية، خصوصًا في أفريقيا حيث تولي الحكومة الإيطالية إهتمامًا خاصاً بالإستثمار في أفريقيا، وهي تخصص دعماً لهذه الإستثمارات".
ولفت إلى أنه "من خلال عمليات التبادل التجاري بين ايطاليا ولبنان، تم ملاحظة حصول تحوّل لجهة تطور قدرات الصناعة اللبنانية وتنامي الإعتماد على المنتجات اللبنانية".

وفي نهاية الإجتماع الذي بحث في سبل تعزيز التعاون بين الشركات اللبنانية والإيطالية، تم الإتفاق على أن يُعِدّ الجانب اللبناني ورقة عن الفرص الإستثمارية المتاحة وقدرات الشركات اللبنانية لتسليمها الى الجانب الإيطالي، على أن يقوم الأخير بإعداد ورقة عن القطاعات والدول التي تهتم فيها الشركات الإيطالية لتسليمها الى الجانب اللبناني.

بعد ذلك عقدت لقاءات عمل ثنائية بين الشركات الإيطالية ورجال أعمال لبنانيين، تخللها البحث في إمكانية التعاون والفرص المتاحة في هذا الإطار.