رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يتسلم قطعة أثرية تعود للحضارة الآشورية من إيطاليا

نشر
الأمصار

تسلم الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، قطعة أثرية عراقية تعود إلى الحضارة الآشورية من إيطاليا.

وقالت الرئاسة العراقية، في بيان نشرته عبر صفحتها بموقع «فيسبوك» اليوم الأربعاء، إن ذلك جاء خلال زيارة الرئيس رشيد لمتحف القرون الوسطى المدني في مدينة بولونيا في إيطاليا.

 ووجه الرئيس العراقي شكر لوزير الثقافة الإيطالي على ذلك، مؤكدا أن العراق يُثمن جهود إيطاليا لاستعادة الآثار العراقية إلى جانب مساهمتها في عمليات التنقيب عن الآثار بالتنسيق مع الجهات الرسمية العراقية المُختصة.

 وبين وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي أحمد فكاك البدراني الجهود المبذولة في استعادة الآثار العراقية، مشيراً إلى استعادة 17 ألف قطعة من الولايات المتحدة وما يقارب من ستة آلاف قطعة أثرية من المملكة المتحدة، و2500 من لبنان وبعض المسكوكات من مصر. 

ومن الجانب الإيطالي، أعرب البروفيسور في الثقافة والتاريخ نيكولا مارشيتي عن تقديره للزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية إلى المتحف، معرباً عن أمله بتطوير التعاون بين البلدين لما يمتلكانه من تاريخ وحضارة عريقة أسهمت بتقدم وتطور الإنسانية.

 واطّلع الرئيس العراقي على أجنحة المتحف المختلفة التي ضمت معرضاً لفنانين عراقيين وعرب شمل منحوتات وأعمالا فنية مختلفة، كما استمع لإيجاز حول محتويات المتحف وتاريخ تأسيسه، مبديا سعادته لزيارة المتحف، ومشيرا إلى أن العراق وإيطاليا يتقاسمان إرثاً تاريخياً وحضارياً.

اقرأ أيضًا..

رشيد: العراق يرغب بتفعيل آليات التواصل مع إيطاليا وتبادل الخبرات


عبر رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، الثلاثاء، عن أمله بتوطيد الأواصر والشراكات بين المدن العراقية والإيطالية، فيما أكد رغبة العراق بتفعيل آليات التواصل مع إيطاليا وتبادل الخبرات.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان: إن" رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، وصل إلى مدينة بولونيا في إطار زيارة يجريها إلى إيطاليا، وكان في استقباله ممثل الحكومة ومندوب الداخلية والقائد الإقليمي لسلاح الدرك الإيطالي (الكاربينيري)، بعدها توجه إلى قصر الأكورسيو الذي يضم مجمع البلدية والدوائر المهمة في المدينة".

وأضافت، أنه" في باحة الشرف في مقر البلدية تم استقبال رئيس الجمهورية من قبل ماتيو ليبوري رئيس بلدية بولونيا وعدد آخر من المسؤولين الحكوميين في المدينة، ثم التقى رئيس البلدية وعددا من المسؤولين والإداريين في المدينة".

وتابعت، أنه" في مستهل اللقاء، الذي حضره وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني ووزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، إضافة إلى عدد من المستشارين والمسؤولين، أعرب الرئيس عن سعادته بحفاوة الاستقبال، مشيراً إلى" رغبة العراق بتفعيل آليات التواصل مع إيطاليا وتبادل الخبرات في مجالات العمران والثقافة والاقتصاد والسياحة وأساليب الإدارة الحديثة للمدن".

وأكمل البيان، أن" الرئيس دوّن في سجل الشرف كلمة، أعرب من خلالها عن سروره بزيارة بلدية بولونيا وقصر دي كورسيو ولقاء عمدة المدينة ماتيو ليبوري، وأكد أهمية المدينة ودورها في إثراء الحياة الاجتماعية والثقافية والفنية حيث أبراجها العالية والفن الهندسي والمعماري الذي تتميز به".

وأشار الرئيس، بحسب البيان، إلى" الرغبة لترسيخ العلاقات العميقة والمتميزة التي تربط البلدين"، معبرا عن" أمله بتوطيد الأواصر والشراكات بين المدن العراقية والإيطالية".

وأضاف البيان، أن" الرئيس توجه راجلاً إلى الساحة الكبرى في المدينة (بيازا ماجوري) ورواق البافاليوني وصولاً إلى قصر الأركيجمنازيوم وتم استقباله في ساحة غالفاني من قبل مديرة قسم المكتبات والرفاهية الثقافية فيروني تشيروتي ومسؤولة مكتبة الأركيجمنازيوم وعدد آخر من مسؤولي القصر، حيث زار الرئيس قاعات ستابات ماتر والمدرج التشريحي".

بدوره، ثمّن رئيس بلدية بولونيا والمسؤولون الحكوميون في المدينة زيارة رئيس الجمهورية واهتمامه بتوطيد علاقات الصداقة والتواصل مع إيطاليا، مؤكدين حرص إيطاليا على" توسيع آفاق التعاون مع العراق لتشمل العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين في التقدم والرفاه".