رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول 557 ألف حاج إلى المدينة المنورة لأداء الفريضة

نشر
الأمصار

كشفت إحصائية لجنة الحج والزيارة بالسعودية أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى اليوم الأربعاء بلغ 557401 حاجاً من عدة جنسيات.

وأوضحت الإحصائية أن إجمالي الوصول لليوم قد بلغ 26158 حاجا وصل منهم 21927 حاجاً إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 91 رحلة, بينما استقبل مركز الهجرة 51 رحلة تقل 1814 حاجا، واستقبل مركز حجاج البر 86 رحلة تقل 2757 حاجا.

وبالنسبة لعمليات المغادرة فقد أوضحت الإحصائية أن عدد الحجاج المغادرين اليوم في طريقهم إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة قد بلغ 414916 حاجا، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى اليوم 142435 حاجاً من جنسيات مختلفة، وأن نسبة إشغال السكن بالمدينة المنورة بلغت 48%؜، فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 23913 حاجا.

حملة "طرق متميزة آمنة"

وأطلق وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق المهندس صالح بن ناصر الجاسر، الأحد الماضي، حملة "طرق متميزة آمنة" للعام الثالث على التوالي؛ بهدف مسح شبكة الطرق ما بين المدن بما يسهم في رفع مستوى السلامة والصيانة على شبكات الطرق بالمملكة، وذلك تزامنا مع موسم حج هذا العام 1444هـ.

وأوضح الجاسر  أن الحملة تهدف إلى رفع كفاءة شبكة الطرق الطويلة ومستوى السلامة، وتوفير أفضل الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن القادمين عبر المنافذ البرية لأداء مناسك الحج وللمسافرين والزوار ومستخدمي شبكة الطرق، منوها بالمستهدفات الطموحة للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي تستهدف تعزيز جودة الطرق ومعدلات والسلامة، والحفاظ على البنية التحتية وترسيخ ريادة المملكة عالميا في ترابط شبكة الطرق.

وتنطلق الحملة في مسح شبكة الطرق ما بين المدن، التي تتجاوز 73 ألف كم، وأكثر من 3700 جسر، وذلك على مدار 5 أيام متواصلة، بمشاركة أكثر من 550 عضوا، مقسمين على 62 فريقا في مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى مسح كامل للشبكة الوطنية خلال أسبوع واحد باستخدام عدد من التقنيات الحديثة مثل فحص الطرق بالدرون، وغيرها من التكنولوجيات الحديثة التي تضمن جودة ودقة أعمال المسح.