رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: سنواصل توفير النفقات اللازمة لإعادة إعمار أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، اليوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي سيواصل لعب دور حاسم في إعادة الإعمار والتعافي في أوكرانيا ويخطط لتوفير النفقات اللازمة في الإطار المالي متعدد السنوات المنقح للاتحاد الأوروبي للفترة 2024-2027.

 

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية -خلال جلسة استماع في البرلمان الأوروبي حول العواقب الإنسانية والبيئية لتفجير الروس لسد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية وفقًا لوكالة أنباء "يوكينفورم" الأوكرانية- "أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمواصلة جهوده طويلة المدى لاستعادة وإعادة بناء أوكرانيا". 

 

وأشار إلي أن المفوضية الأوروبية تدرس تمديد مساعدة الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا على المدى المتوسط ، إلى ما بعد عام 2023، كجزء من مراجعة MFF للفترة 2024-2027، وأوضح أن أوكرانيا ستحتاج إلى مساعدة إضافية هذا العام لاتخاذ تدابير فورية للتعافي في حالات الطوارئ. 

 

ووفقًا للتقديرات الأولية، يمكن أن يصل حجم هذه المساعدات إلى 40 مليار دولار أمريكي للإصلاح الفوري للبنية التحتية المدنية والاجتماعية والطاقة وإعادة بناء المساكن وتطوير القطاع الخاص وإزالة الألغام للأغراض الإنسانية.

 

وأكد دومبروفسكيس أن الحكومة الأوكرانية يجب أن تلعب دورًا حاسمًا في تنفيذ خطط التعافي السريع هذه وتنسيق الجهود الدولية في برامج التعافي على المدى المتوسط والطويل.

 

وقال إن "هناك حاجة لخطة تضمن اتباع نهج واسع وتضع رؤية واضحة لأولويات التعافي وتدعم أوكرانيا في طريقها إلى الاتحاد الأوروبي كما سيساعد في وضع تدابير لتزويد أوكرانيا بمساعدة مالية مستقرة ويمكن التنبؤ بها بعد عام 2023 ، قادمة من قاعدة مانحة عريضة. وهذا يتطلب نهجًا واسع النطاق من السلطات الأوكرانية".

 

وشدد على أن أوكرانيا ينبغي أن تستفيد استفادة كاملة من إمكانات منصة التنسيق بين الجهات المانحة المتعددة الأطراف، لافتا إلي ضرورة لعب دورًا حاسمًا وأن يصبح الآلية الرئيسية لجذب الجهود والموارد الدولية اللازمة للتعافي بعد عام 2023.

 

وأوضح أن المفوضية الأوروبية تقوم اليوم بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية ستسمح لبنك الاستثمار الأوروبي بتقديم 100 مليون يورو في شكل قروض جديدة لأوكرانيا مدعومة بضمانات من الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضًا..

رئيس وزراء فلسطين يحث أوروبا على منع دخول المنتجات الإسرائيلية إلى أسواقها

 

حث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، دول الاتحاد الأوروبي على منع دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى أسواقها، وعدم الاكتفاء بوسم تمييز هذه البضائع فقط.

جاء ذلك خلال استقباله رئيسة الوزراء الليتوانية إنجريدا سيمونيته، في مكتبه في رام الله؛ لبحث تعزيز التعاون المشترك ودفع العلاقات الثنائية بين البلدين والبناء عليها، خاصة في مجالات تعزيز التبادل التجاري والأكاديمي بين الجامعات، والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتمكين المرأة وتدوير النفايات، ومكافحة التغير المناخي.

واستعرض "اشتية"، خلال اللقاء آخر التطورات ومستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما تشهده من إجراءات إسرائيلية تصعيدية والمتمثلة بالاقتحامات المتكررة واليومية للمناطق الفلسطينية، وعمليات القتل والاعتقال، والاستيلاء على الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني.