رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبل مباراة الغد... تاريخ مواجهات مصر وغينيا

نشر
من مباراة سابقة
من مباراة سابقة

يلتقي منتخبي مصر وغينيا في مباراة الجولة الخامسة ضمن المجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، والتي تقام في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

وتقام المباراة على الملعب الكبير بمدينة مراكش المغربية مساء غد الأربعاء، حيث يعتلي منتخب مصر صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط، وبفارق الأهداف أمام غينيا.

 ويكفي التعادل كلا المنتخبين للتأهل إلى النهائيات عن المجموعة التي تضم أيضا منتخبي مالاوي وإثيوبيا.

وتحمل المباراة الرقم 11 في تاريخ المواجهات المباشرة بين منتخبي مصر وغينيا، والتي بدأت قبل 53 عامًا وبالتحديد عام 1970.

مواجهات مصر وغينيا:

المواجهة الأولى كانت ضمن كأس الأمم الأفريقية 1970 بالسودان وتحديدًا في مرحلة المجموعات، وشهدت تفوق الفراعنة بنتيجة 4-1. وسجل لمصر يومها علي أبو جريشة هدفين، وكل من طه بصري وحسن الشاذلي هدفًا.

والتقى الفريقان ضمن دورة الألعاب الأفريقية 1973 في لاغوس بنيجيريا، وحققت غينيا الفوز يومها بنتيجة 4-1، وسجل علي خليل هدف مصر الوحيد.

الفريقان التقيا مرتين في كأس الأمم الأفريقية 1976 والتي أقيمت في إثيوبيا، حيث تواجها في مرحلة المجموعات وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، وسجل بصري هدف منتخب مصر. وصعد المنتخبان للمرحلة النهائية التي أقيمت بنظام الدوري من دور واحد ليلتقيا مرة أخرى، وهذه المرة انتهت المباراة بفوز غينيا بأربعة أهداف لهدفين. وسجل ثنائية مصر مصطفى عبده ومحمد السياجي.

وانتظر المنتخبان حتى عام 2009 ليلتقيا في مباراة ودية أقيمت في مصر وانتهت بالتعادل بنتيجة 3-3، وسجل لمصر آنذاك كل من حسني عبد ربه هدفين، وأحمد عيد عبد الملك هدفًا.

قرعة تصفيات كأس العالم 2014 أوقعت المنتخبين في مجموعة واحدة ليلتقيا ذهابًا وإيابًا. وحقق منتخب مصر الفوز في كوناكري بنتيجة 3-2، وسجل للفراعنة يومها محمد أبو تريكة هدفين ومحمد صلاح هدفًا. وكرر منتخب مصر الفوز في مباراة أقيمت بالجونة بنتيجة 4-2، وسجل له حسام غالي وأبو تريكة وصلاح وعمرو زكي.

الفريقان التقيا بعد ذلك مرتين وديًا في مصر، الأولى في 2016 وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق وسجل لمصر محمود حسن تريزيغيه، والثانية في 2019 وفازت مصر بثلاثة أهداف لهدف، وسجل لها مروان محسن وأحمد علي وعمر جابر.