رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: العراق يتجه للقيام بدوره الريادي في المنطقة والعالم

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن العراق يتجه للقيام بدوره الريادي في المنطقة والعالم، فيما أشار الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إلى الدور المركزي الذي يؤديه العراق في حل الخلافات بالمنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني التقى، اليوم، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في مقر الجامعة، خلال زيارته المستمرة منذ يومين لمصر".

وأضاف، أن" اللقاء تناول أبرز القضايا والمستجدات على الساحتين العربية والدولية، والتأكيد على أهمية العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات، ودور العراق الحيوي في المنطقة".

ولفت إلى، أن" أبو الغيط أشاد بالدور المهم والمركزي الذي يؤديه العراق في حل الخلافات والتهدئة وتقريب وجهات النظر في المنطقة".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن" العراق يسير اليوم بخطى واثقة نحو التعافي والاستقرار، وهو يتجه للقيام بدوره الريادي في المنطقة والعالم".

وأجرى رئيس الوزراء جولة داخل أروقة الجامعة، واطلع على عمليات الترميم الجارية للجناح العراقي، التي تتم بمنحة مالية قدمها العراق قبل سبع سنوات.

وفي وقت سابق، كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن وجود هدر يصل لعشرة مليارات دينار بتنفيذ مشروع غير ذي جدوى اقتصاديـة، وشراء معدات ومواد زراعية لم يتم استخدامها في محافظة واسط.
وقالت الدائرة في بيان: إن" مكتب تحقيق الهيئة في واسط ألّف فريقا من شعبة التحري والضبط والتدقيق الخارجي على خلفية تلقيه معلومات رصدها مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وبعد انتقال الفريق إلى قسمي العقود والحسابات الاستثماريـة في ديوان المحافظة تمكن من ضبط الأضابير وسندات الصرف الخاصة بمشروع تنفيذ قناة واسط الفضائية التي تعاقدت عليها الحكومة المحلية في واسط في العام 2012 بمبلغ (7,000,000,000) مليارات دينار".
وأضافت أن" تنفيذ مشروع القناة تم عن طريق الدعوى المباشرة دون وجود جدوى اقتصادية من إنشاء المشروع، فضلا عن عدم الحصول على ترخيص من هيئة الإعلام والاتصالات بالبث الفضائي"، لافتة إلى، أن" المشروع تم تسلمه وصرف مبلغ العقد بالكامل؛ مما سبب ضررا بالمال العام".
وأوضحت، أن" الفريق ضبط مكائن زراعية ومواد مخزونة ومكدسة في مخازن فرع الشركة في واسط منذ عدة سنوات؛ مما أدى إلى اندثارها وانخفاض قيمتها المالية"، مبينة، أنه" تم شراؤها من قبل الشركة العامة للتجهيزات الزراعية بمبلغ (2,525,600,000) مليار دينار دون طلب مسبق من فرعها في واسط".
ونوهت، بأن" المواد تشمل حاصدات ألمانية المنشأ ومنقيات بذور وساحبات ومرشات مكافحة وباذرات حبوب مسمدة وأطقم ضخ، فضلا عن محلب ميكانيكي وأنابيب وكيبلات".
وتابعت، أنه" تم رصد ضرر لحق بالمال العام بلغ مقداره (140,000,000) مليون دينار جراء عدم قيام بلدية الكوت باتخاذ الإجراءات القانونية لحماية المال العام"، لافتة إلى، أن" تدقيق عينة عشوائية من الأضابير الخاصة في شعبة الإيجارات في البلدية، بيّن وجود مخالفات في إضبارة ملعب "تارتان" تم تأجيره لأحد الأشخاص في العام 2017 بمبلغ (28,500,000) مليون دينار، وبعد انتهاء المدة استحوذ عليه المستأجر وقام بإدارته وبناء كازينو وتأجيره لمنفعته الشخصية على حساب البلدية دون قيامها بالجباية أو اتخاذها أي إجراء قانوني بحقه".