رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تصادق على اتفاقية مع الصين بشأن إمدادات الغاز عبر الشرق الأقصى

نشر
الأمصار

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء قانوناً للتصديق على اتفاقية بين روسيا والصين للتعاون في مجال إمدادات الغاز الطبيعي عبر خط الشرق الأقصى، والذي ُنشر على البوابة الروسية الرسمية للمعلومات القانونية للرئاسة الروسية (الكرملين).

وقالت نائب وزير الطاقة الروسي، أناستاسيا بوندارينكو، بهذه المناسبة: «إن هذه الاتفاقية تحدد الشروط الرئيسية لتصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية لنقل الغاز وإمدادات الغاز الطبيعي عبر خط الشرق الأقصى، بما في ذلك الجزء العابر للحدود من خط أنابيب الغاز».

وأضافت: «أنه بموجب الاتفاقية جرى تحديد ثلاث مؤسسات معتمدة من الجانب الروسي في الاتفاقية، وهي شركة "جازبروم»، ومن الجانب الصيني، شركة النفط والغاز الوطنية الصينية وشركة خطوط الأنابيب الوطنية الصينية.

أخبار أخرى.. 

الإمارات وكوريا الجنوبية تبحثان تطوير الشراكة الاستراتيجية في المجالات كافة

استقبل يون سيوك يول رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في دولة الإمارات، بحضور بارك جن وزير الخارجية الكوري.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، الذي عُقد في مستهل زيارة عمل يقوم بها وزير الخارجية الإماراتي إلى العاصمة الكورية سول، سُبل ترسيخ وتطوير الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين الإمارات وكوريا الجنوبية في المجالات كافة.

وترأس الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية و بارك جن وزير خارجية كوريا أعمال الحوار الاستراتيجي الخاص الأول بين وزارتي الخارجية في البلدين الذي عقد في العاصمة الكورية سول، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وبحث الحوار الاستراتيجي علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين وفرص تعميق التعاون الثنائي في المجالات كافة ومنها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية وغيرها.

كما بحث الحوار الأولويات المشتركة للبلدين في مجلس الأمن والتعاون الثنائي في إطار المنظمات الدولية بالإضافة إلى تعزيز العمل متعدد الأطراف تجاه العديد من القضايا والتحديات العالمية، واستعرضا مسارات التعاون المشترك في ملف مكافحة التغير المناخي.

وكانت مؤسسات أبوظبي حددت خلال مايو الماضي، فرصاً استثمارية في كوريا الجنوبية بنحو ملياري دولار، بعد أن اتفق الجانبان على توسيع العلاقات التجارية في يناير الماضي.

كما وقّعت وزارة الاقتصاد الإماراتية والمكتب الكوري للملكية الفكرية خلال يناير الماضي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة بين البلدين في مجالات الملكية الفكرية.

وبحث ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات خلال يوليو الماضي، مع دوكغون آهن وزير التجارة في جمهورية كوريا الجنوبية سبل تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجااقري في قطاعات الأمن الغذائي والصحة والتكنولوجيا والاتصالات والتصنيع والطاقة المتجددة.