رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب الأمين العام للناتو: المنافسة في الفضاء شرسة

نشر
الأمصار

قال نائب الأمين العام للناتو ميرتشيا جيوانا، إن المنافسة في الفضاء شرسة وتزداد شراسة وأن ذلك له تداعيات ليس على الاقتصاد فحسب، بل على أمن دول الحلفاء أيضا.

وفي خطاب افتراضي ألقاه جيوانا أثناء مشاركته في مؤتمر «سبيس فيست» للفضاء المنعقد في العاصمة الرومانية بوخارست، قال إن الفضاء "أصبح واعدًا وأكثر ازدحامًا، كما أنه أكثر خطورة، وفي الواقع لا يمكن التنبؤ به بشكل أكبر"، مشيرًا إلى أن العديد من الدول تطلق مئات الأقمار الصناعية الجديدة كل عام.

وأكد أن الأصول الفضائية ضرورية للعمليات العسكرية للتنقل وتعقب القوات وجمع المعلومات الاستخبارية واكتشاف إطلاق الصواريخ، إلا أنه يجب أن العمل على جعل الأصول الفضائية أكثر مرونة، مضيفا أن الحلفاء الفرديين ينشئون أوامر فضائية وطنية وأن الناتو قد أنشأ مركزًا فضائيًا مخصصًا في قيادة الحلفاء الجوية في رامشتاين.

وشدد جيوانا على أن دول حلفاء الناتو لا يزالون موطنًا لـ "أكبر نظام بيئي لتكنولوجيا الفضاء في العالم"، وأوضح أن المنافسين يستثمرون بكثافة في تقنيات الفضاء المتقدمة، لذلك يتعين على دول الناتو الإسراع في الابتكار وشحذ تميزهم التكنولوجي للحفاظ على ريادتهم والحفاظ على أمان الفضاء.

ويُعد مؤتمر (سبيس فيست) حدثًا مخصصًا لاستكشاف الفضاء الخارجي والفرص التي يوفرها، وتنظمه جامعة بوليتكنيكا في بوخارست وبرنامج (إيم هاير كونسورتيوم) في رومانيا.

أخبار أخرى.. 

رئيس وزراء بريطانيا يشكر الشرطة على استجابتها المستمرة لحادث نوتنجهام

أعرب رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" اليوم الثلاثاء عن شكره للشرطة وخدمات الطوارىء على استجابتهم المستمرة للحادث المروع الذي وقع في مدينة "نوتنجهام".

وقال سوناك - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) نقلتها قناة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - إنه "على إطلاع دائم على التطورات.. يجب إعطاء الشرطة الوقت الكافي للقيام بعملها.. إن أفكاري مع المصابين ومع عائلات الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم".

وكانت الشرطة البريطانية قد أعلنت عن مقتل 3 أشخاص في "حادث خطير" وقع في أحد شوارع مدينة "نوتنجهام" ببريطانيا واعتقال شخص يشتبه بارتكابه الحادث يبلغ من العمر 31 عاما وقالت في نبأ عاجل لها- إنه تم إغلاق منطقة وسط المدينة بعد العثور على ثلاثة قتلى في مواقع متعددة، ولم توضح أسباب الحادث أو طبيعته بعد.

وفي سياق منفصل، قالت شرطة مدينة "نوتنجهامشاير" البريطانية في بيان إن ثلاثة أشخاص آخرين أصيبوا بعد أن حاولت شاحنة دهسهم وتم نقلهم إلى المشفى.

يذكر أن "نوتنجهام" والتي تبعد نحو 3 ساعات عن العاصمة البريطانية /لندن/، هي مدينة صغيرة لا يزيد تعداد سكانها 300 ألف نسمة.