رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. "التموين" تكشف حصيلة الذهب بعد قرار الإعفاء من الجمارك

نشر
الأمصار

أكد إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن إعفاء المشغولات الذهبية الواردة مع الوافدين من الخارج من الرسوم الجمركية، يعد قرارًا ناجحًا للغاية.

 

وأضاف «عشماوي» خلال تصريحات تلفزيونية، إن حصيلة الذهب الذي دخل مصر الشهر الماضي بعد تطبيق القرار، بلغت نحو 194 كيلو ذهبا، بقيم تعادل أكثر من 330 مليون جنيه، وفقًا لمصلحة الجمارك.

 

وأشار إلى زيادة حصيلة الذهب الذي دخل مصر الشهر الماضي مقارنة بالعام بنفس الوقت من العام الماضي بنحو 32%.

 

ولفت مساعد أول وزير التموين إلى انخفاض أسعار الذهب في مصر، إذ وصل سعر جرام 21 إلى نحو 2330 جنيهًا.

 

اقرأ أيضًا..

شيخ الأزهر يشارك في جلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن الدولي


يشارك فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، غدًا الأربعاء في جلسة نقاشية رفيعة المستوى بمجلس الأمن، حول أهمية قيم الأخوة الإنسانية في تعزيز واستدامة السلام.

 

ومن المقرر أن يلقي فضيلته كلمة، يركز فيها على أهمية تعزيز قيم الأخوة الإنسانية والتسامح والاحترام المتبادل، وأهمية ذلك في نشر السلام واستدامته، كما سيسلط فضيلته الضوء على رسالة الإسلام السمحة في تحقيق السلم والأمن الدوليين.

 

ويشكل هذا الاجتماع فرصة تاريخية وفريدة لتسليط الضوء على الدور الهام والبارز الذي تضطلع به القيادات الدينية في ترسيخ قيم الأخوة الإنسانية ودورها في تعزيز السلام.

 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يستضيف فيها مجلس الأمن هذا النوع من المباحثات، التي تضم نخبة من صناع القرار والقادة السياسيين، وأكبر قائدين دينيين في العالم ممثلين في رمزي السلام؛ فضيلة الإمام الأكبر وقداسة البابا فرنسيس، اللذين وقعا للعالم وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية في عام ٢٠١٩، وتشاركا معا رحلة البحث عن السلام والعمل من أجل الإنسان.

 

من ناحية أخرى، وجه رئيس مصر عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، على أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.

صرح بذلك المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

كما وجه الرئيس بإنشاء "مقبرة الخالدين" في موقع مناسب، لتكون صرحاً يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضاً متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء.