رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بشأن مزاعم التعذيب.. هولندا وكندا ترفعان قضية سوريا إلى المحكمة الدولية

نشر
الأمصار

قالت محكمة العدل الدولية يوم الاثنين إن هولندا وكندا تقدمان سوريا إلى المحكمة الدولية بشأن مزاعم التعذيب.

زعمت كندا وهولندا في طلبهما أن 'سوريا ارتكبت انتهاكات لا حصر لها للقانون الدولي ، ابتداءً من عام 2011 على الأقل' ، وطالبتا باتخاذ تدابير طارئة لحماية أولئك المعرضين لخطر التعذيب ، كما قالت محكمة العدل الدولية ، المعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية ، في بيان.

إنهم يسعون إلى تحميل حكومة الرئيس بشار الأسد المسؤولية عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتعذيب بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب ، التي صادقت عليها دمشق عام 2004.

 

 أدلة كثيرة تثبت أن سوريا ارتكبت انتهاكات جسيمة

 

وقالت وزارة الخارجية الهولندية في بيان 'إنه موقف الحكومة الهولندية أن هناك أدلة كثيرة تثبت أن سوريا ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد مواطنين سوريين على نطاق واسع'.

فيما طلبت كندا وهولندا في طلبهما من المحكمة إصدار أوامر طارئة لسوريا لوقف جميع أعمال التعذيب والمعاملة القاسية وإنهاء الاعتقالات التعسفية ، من بين أمور أخرى. عادة ، ستأمر المحكمة الدولية بجلسات استماع طارئة للنظر في مثل هذه الطلبات في غضون أيام من تلقي الدعوى.

إذا وجدت أنها تتمتع بالولاية القضائية ، فستكون محكمة العدل الدولية أول محكمة دولية تكون قادرة على التوصل إلى نتيجة قانونية بشأن استخدام الدولة المزعوم للتعذيب في سوريا.

قررت كندا وهولندا التحرك في عام 2020 بعد أن أعاقت روسيا جهودًا متعددة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإحالة قضية تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية ، التي تحاكم أفرادًا على جرائم حرب ومقرها لاهاي.

حتى الآن ، كانت هناك إدانة واحدة باستخدام التعذيب من قبل مسؤول سابق في الدولة السورية في محاكمة تاريخية في ألمانيا في يناير من العام الماضي. تم رفع القضية الألمانية بموجب قوانين الولاية القضائية العالمية في البلاد ، مما يسمح لمحاكمها بمقاضاة الجرائم ضد الإنسانية التي تُرتكب في أي مكان.

وعادة ما تستغرق القضايا المعروضة على محكمة العدل الدولية سنوات للوصول إلى حكم نهائي ، ولكن يمكن إصدار أوامر الطوارئ في غضون أسابيع.