رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يهنئ مواطني روسيا بمناسبة "يوم الاستقلال"

نشر
الأمصار

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواطني بلاده بمناسبة "يوم روسيا" (يوم الاستقلال)، مؤكدا أن هذا اليوم يعبر عن وحدة الشعب الروسي متعدد القوميات. 

وقال بوتين - في كلمة بقصر الكرملين بهذه المناسبة، اليوم الاثنين "أُهنئ الجميع بالعيد، بيوم روسيا، فهذا اليوم يمثل استمرارا لتاريخ عظمة ومجد الوطن الممتد التاريخ لقرون، ويؤكد وحدة شعبنا متعدد العرقيات والقوميات". 

وأضاف: "اليوم، وفي هذه الأوقات الصعبة التي تمر بها روسيا، توحد مشاعر هذا العيد مجتمعنا بشكل أقوى، وتدعم هذه المشاعر أبطالنا المشاركين في العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا".. وتابع: "حب الوطن والمسؤولية عن مصيره ورثناها من أسلافنا، الذين حققوا عملا عظيما وانتصارات عسكرية". 



وتحتفل روسيا في 12 يونيو من كل عام بـ"يوم روسيا"، وهو اليوم الذي أعلن فيه الرئيس الأسبق بوريس يلتسين الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1990. 

أخبار أخرى..

محطة زابوريجيا في دائرة الخطر.. منسوب المياه يثير قلقا دوليا

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، أنها بحاجة إلى الوصول على نطاق أوسع لمحيط محطة زابوريجيا للطاقة النووية للتحقق من "تناقض كبير" في بيانات منسوب المياه المستخدم في تبريد مفاعلات المحطة في سد كاخوفكا الذي تهدم.

وقال مدير الوكالة الدولية رافائيل غروسي، الذي سيزور المحطة هذا الأسبوع، إن القياسات التي تلقتها الوكالة من مدخل المحطة أظهرت أن مستويات المياه في السد كانت مستقرة لمدة يوم تقريبا في مطلع الأسبوع.

وأضاف بيان غروسي: "ومع ذلك، قيل إن منسوب المياه مستمر في الانخفاض في مكان آخر من الخزان الضخم، مما يتسبب في فرق محتمل يبلغ حوالي مترين".

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مياه الخزان تستخدم في تبريد المفاعلات الستة بالمنشأة وخزان الوقود المستهلك.
وأشار غروسي في بيانه: "من المحتمل أن يكون هذا التناقض في المستويات التي يجري قياسها سببه كتلة مائية معزولة مفصولة عن الجسم الأكبر للخزان".

وأضاف "لكننا لن نعلم أبدا إلا عندما نتمكن من الوصول إلى محطة الطاقة الحرارية".

قال غروسي إن محطة الطاقة الحرارية "تلعب دورا رئيسيا في سلامة وأمن محطة الطاقة النووية على بعد بضعة كيلومترات"، ومن هنا تأتي الحاجة إلى الوصول والتقييم على نحو مستقل.