رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الإفريقي: السودان قد ينهار ويشهد حربًا أهلية حال استمرار الاشتباكات

نشر
الأمصار

حذر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، من إمكانية انزلاق السودان إلى حرب أهلية وانهيار الدولة، حال استمرت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال فكي، اليوم الاثنين، خلال كلمة له بقمة الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد): "الاشتباكات المستمرة في السودان ترفع من خطر اندلاع حرب أهلية وانهيار الدولة السودانية".

ومضى بقوله: "الأزمة في السودان تمثل تهديدًا كبيرًا لوجوده وللمنطقة بأسرها ولا تسمح بالمماطلة والتعطيل".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، قال الجيش السوداني، إنه قتل المئات من عناصر "الدعم السريع" ودمر العشرات من الآليات العسكرية في عدة أحياء بالعاصمة الخرطوم، وهو ما نفته قوات الدعم مؤكدة أنها أوقعت خسائر فادحة في صفوف الجيش.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة الجمعة الماضية، عن توصل ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى اتفاق لوقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة 24 ساعة، اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح يوم 10 حزيران/ يونيو الجاري، بتوقيت الخرطوم.

وتدور منذ 15 نيسان/ أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق، بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تركزت معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفة المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين، في حين لا يوجد إحصاء رسمي عن ضحايا العسكريين من طرفي النزاع العسكري.

اقرأ أيضًا..

وزير التعليم العالي المصري يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان

التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وفدًا سودانيًا برئاسة الصادق عمر عبدالله القائم بأعمال سفير السودان بالقاهرة، بحضورعمرو عزت سلامة رئيس اتحاد الجامعات العربية، محمد سمير حمزة القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، شريف صالح القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، وذلك بمبنى التعليم الخاص، بالقاهرة الجديدة.

وخلال اللقاء، أكد الوزير حرص مصر على دعم السودان الشقيق خاصة فى ظل الأوضاع التى تشهدها السودان حالياً، وتوفير كافة سبل الدعم للطلاب السودانيين للدراسة في الجامعات المصرية.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان آليات تفعيل البروتوكول الموقع بين البلدين في مجال التعليم العالي؛ لتعزيز الشراكات بين الجامعات السودانية والمصرية فى شتى المجالات التعليمية والبحثية، وإمكانية تيسير إجراءات تحويل الطلاب السودانيين لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية سواء على مستوى المرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا.

 

كما ناقش الجانبان سبل تفعيل نظام الإشراف المشترك، وإمكانية استضافة الأساتذة السودانيين المتواجدين فى مصر بالجامعات المصرية، وكذلك أوجه الدعم الأخرى التى يمكن تقديمها للطلاب السودانيين، بالإضافة إلى مراعاة أوضاع طلاب الدبلومة الأمريكية الوافدين من السودان بما يمكنهم من استكمال دراستهم خاصة فى ظل الأزمة التى تشهدها السودان حالياً.

ووعد أيمن عاشور بدعم الطلاب السودانيين ومساندتهم فى ظل الأزمة الراهنة التى تشهدها السودان الشقيق، مؤكدًا على تيسير إجراءات التحاق الطلاب السودانيين للدراسة بالجامعات المصرية حفاظاً على مستقبلهم، وفقًا للقواعد  والضوابط.

ومن جانبه، وجه السفير السوداني الشكر لمصر على دعمها للسودان فى شتى المجالات، وخاصة فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيداً بالعلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والسودان.

حضر اللقاء من الجانب السودانى، د.مرتضى على عثمان المستشار الثقافي السودانى بالقاهرة، بروفيسور عماد الدين عرديب رئيس جامعة الخرطوم، ورئيس اتحاد الجامعات السودانية.