رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نوفاك ديوكوفيتش يكشف سر تألقه في السنوات الأخيرة

نشر
الأمصار

أكد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، أن الثنائي روجر فيدرر، ورافاييل نادال، هما السبب وراء النجاحات البارزة التي حققتها في عالم الكرة الصفراء، وكان آخرها التويج أمس بلقب رولان جاروس.

وقال ديوكوفيتش، في تصريحات نقلها موقع رابطة اللاعبين المحترفين: "عند دخولي إلى تلك البطولة، وهذا اللقاء (النهائي) كنت أعرف بأن التاريخ على المحك، لكن حاولت التركيز والتحضير للمباراة بأفضل صورة ممكنة".

وأضاف: "نجح فريقي في خلق فقاعة حولي. قدمنا عملا رائعا في التركيز وتقديم مستوى جيد كما أردنا عندما سدد تلك الكرة بعيدًا (كاسبر رود، وتسديد نقطة المباراة خارج الملعب). شعرت براحة كبيرة ومشاعر رائعة تغمرني. أنا سعيد وفخور للغاية".

وعن تفوقه على نادال وفيدرر في سباق التتويج بالبطولات الأربع الكبرى، بعدما رفع رصيده لـ23 لقبًا: "دائمًا ما قارنت نفسي بهما كونهما أكبر منافسين واجهتهما في حياتي. قلت ذلك من قبل أنهم السبب وراء ما وصلت إليه كلاعب وكل النجاحات التي حققتها؛ بسبب التنافس والمباريات التي خضناها".

وتابع: "عدد ساعات لا يحصى قضيتها في التفكر والتحليل في كيفية التغلب عليهم في البطولات الكبرى. هما فقط من استحوذا على فكري في آخر 15 عامًا بصورة كبيرة، ومن جانب احترافي. من المذهل معرفة أنني أتفوق عليهما في البطولات الكبرى".

وواصل: "عند التحدث عن التاريخ، معظم الجماهير تتحدث عن عدد بطولات الجراند سلام التي توجت بها، وعدد الأسابيع التي قضيتها في صدارة التصنيف العالمي، ونجحت في تحطيم الرقم القياسي في كليهما، وهذا أمر مذهل".

واستكمل: "لا أريد القول بأنني الأفضل في التاريخ، حيث أشعر بقلة احترام لكل الأبطال العظماء في عصور أخرى من رياضتنا والذين لعبوا بصورة مختلفة تمامًا عن اليوم. أشعر بأن كل بطل في جيله ترك بصمة هائلة وإرث ومهد الطريق لنا كي نلعب تلك الرياضة بصورة عالمية".

وأتم: "رحلتي لم تنتهِ. أشعر أنه طالما أفوز بالجراند سلام، فلماذا أنهي مسيرة ممتدة منذ 20 عامًا. لا أزال أملك الحافز والإلهام لتقديم أفضل تنس في تلك البطولات. أنا أتطلع بالفعل لويمبلدون".
 

نوفاك ديوكوفيتش يتأهل لنصف نهائي بطولة رولان جاروس للتنس

تخطى الصربي نوفاك ديوكوفيتش عقبة الروسي كارين خاشانوف، ليتأهل إلى نصف نهائي رولان جاروس، مساء اليوم الثلاثاء.

وحسم ديوكوفيتش، المصنف الثالث على البطولة وحامل اللقب مرتين، المباراة بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة بواقع (4-6) و(7-6) و(6-2) و(6-4)، وذلك في غضون 3 ساعات و38 دقيقة.

كان الهدوء حاضرًا في الجزء  الأول من المجموعة الأولى، بمحافظة كل لاعب على شوط الإرسال.

وفي الشوط الخامس تحصل خاشانوف على 5 فرص لكسر الإرسال، ونجح في الحصول عليه من الفرصة الخامسة بتسديدة قوية من الخط الخلفي، ليخطف التقدم (3-2).

وعانى ديوكوفيتش في الشوط التاسع على إرساله مع الاختيارات السيئة مع الكرات الساقطة، وتحصل الروسي على فرصتين لحسم المجموعة، إلا أن الصربي نجح في إنقاذهما وتقليص الفارق إلى (5-4)، قبل أن يحسم خاشانوف المجموعة على شوط الإرسال في غضون 56 دقيقة.