رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. بدء امتحانات الثانوية العامة وسط إجراءات صارمة

نشر
الأمصار

تفرض الجزائر إجراءات صارمة على أكثر من 700 ألف طالب وطالبة في البلاد يؤدون امتحانات الثانوية العامة اليوم، حيث يتم تفتيشهم، ويجبرون على ترك كافة أجهزة الاتصال الخاصة بهم قبل دخولهم الامتحانات.

وتتخذ السلطات هذه الإجراءات للسنة الثالثة على التوالي مبررة ذلك بمنع محاولات الغش التي استحدثت بشأنها عقوبات جزائية.

وللسنة السابعة على التوالي أيضا يتم تعطيل شبكة الإنترنت في مختلف أنحاء البلاد مع بدء امتحانات الثانوية العامة لمدة 8 ساعات في الأيام الخامسة التي تنعقد بها الامتحانات.

وقال خبراء، إن هذه الإجراءات أدت إلى خسائر مالية كبيرة يتكبدها الاقتصاد الوطني والشركات وحتى الأفراد قدرت قيمها بأكثر من ملياري دولار، حيث يقول بوكبر سلامي خبير مالي دولي إن قطع الإنترنت يوقف نشاط مؤسسات كبيرة جدا، ومبادلات مالية سواءا شركات جزائرية او حتى أجنبية.

وتكثف السلطات جهود كبيرة سنويا لمحاربة الغش خلال امتحانات الثانوية العامة بغية إضفاء مصداقية أكبر خاصة وأنها تشكل مفتاح متابعة الدراسات العليا.

وتأتي التدابير الحالية عقب حالات غش كبيرة طالت هذه الشهادة في السنوات الأخيرة وصلت حد الإعادة الجزئية لها بسبب تسريب الاسئلة، حالات استدعت حينها تدخل الأجهزة الأمنية.

 

أخبار أخرى…

الجزائر.. درجات حرارة قياسية وأمطار رعدية بداية من اليوم

أفادت مصالح الأرصاد الجوية في الجزائر، اليوم الإثنين، بتسجيل درجات حرارة قياسية، مع تساقط أمطار رعدية اليوم.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى تسجيل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة طيلة نهار اليوم بولايات الجنوب، مشيرة إلى أن الولايات المعنية هي: إن صالح، أدرار، برج باجي مختار، إن قزام وتمنراست.

كما أفاد تنبيه ثان لذات المصالح، بتسجيل تساقط أمطار رعدية معتبرة محليا بداية من الساعة 18:00 من مساء اليوم . كما أوضح التنبيه أن تساقط الأمطار يستمر إلى غاية فجر يوم غد الثلاثاء.

أما الولايات المعنية بتساقط الأمطار فهي: 

البيض، سعيدة، الأغواط، تيارت، الجلفة، المدية، تيسمسيلت وعين الدفلى. بالإضافة إلى تيبازة، الجزائر العاصمة، بومرداس، البليدة، البويرة، المسيلة وبرج بوعريريج.

كما ستشهد كل من ولاية تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سطيف، ميلة وقسنطينة، تساقط أمطار.

كذلك ولاية قالمة، سوق أهراس، أم البواقي، تبسة، خنشلة، باتنة وبسكرة معنية بهذا التنبيه.

تبون يوجه الحكومة باليقظة الدائمة في مواجهة أخطار الكوارث الطبيعية

وجه الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أعضاء حكومته باليقظة الدائمة في مواجهة أخطار الكوارث الطبيعية، من خلال إعداد مخططات محددة لكافة حالات الكوارث مهما كانت طبيعتها.

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي ترأسه مع أعضاء الحكومة الجزائرية، والذي تم تخصيصه لمناقشة قواعد الوقاية والتدخل والحد من أخطار الكوارث ومشروع قانون لمكافحة التزوير.