رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نداء عاجل من وكالة الطاقة الذرية.. كارثة محتملة في أوكرانيا

نشر
الأمصار

طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمس الأحد، بضرورة الوصول لمحيط محطة زابوريجيا للطاقة النووية للتحقق من "تناقض كبير" في بيانات منسوب المياه المستخدم في تبريد مفاعلات المحطة في سد كاخوفكا الذي تهدم.

وقال رافائيل جروسي مدير الوكالة الدولية، الذي سيزور المحطة هذا الأسبوع، إن القياسات التي تلقتها الوكالة من مدخل المحطة أظهرت أن مستويات المياه في السد كانت مستقرة لمدة يوم تقريبا في مطلع الأسبوع.

وقال جروسي في بيان "ومع ذلك، قيل إن منسوب المياه مستمر في الانخفاض في مكان آخر من الخزان الضخم، مما يتسبب في فرق محتمل يبلغ حوالي مترين".

وتابع "منسوب المياه مقياس رئيسي لاستمرار تشغيل مضخات المياه".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مياه الخزان تستخدم في تبريد المفاعلات الستة بالمنشأة وخزان الوقود المستهلك.

وقال جروس في البيان "من المحتمل أن يكون هذا التناقض في المستويات التي يجري قياسها سببه كتلة مائية معزولة مفصولة عن الجسم الأكبر للخزان".

وأدى تدمير سد كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي إلى إغراق البلدات الواقعة في اتجاه مجرى النهر وأجبر آلاف الأشخاص على ترك منازلهم.

أوكرانيا: روسيا فجّرت سد كاخوفكا لمنع تقدم قواتنا نحو خيرسون

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، اليوم الأحد، إن القوات الروسية نسفت سد كاخوفكا لمنع القوات الأوكرانية من التقدم في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

وأضافت ماليار عبر تطبيق "تليجرام": أن التفجير، الذي تسبب في فيضان هائل غمر البلدات والقرى وحاصر السكان وجرف منازل بأكملها، كان يهدف أيضا إلى إتاحة الفرصة لنشر قوات الاحتياط الروسية في منطقتي زابوريجيا وباخموت، وفقا لوكالة رويترز.

واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير السد من داخل محطة الطاقة الكهرومائية الملحقة به.

ويخضع الموقع لسيطرة موسكو منذ الأسابيع الأولى للحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير العام الماضي.

في المقابل، اتهمت موسكو أوكرانيا بتفجير السد، فيما يتبادل الطرفان الاتهامات بقصف المدنيين في أثناء عمليات الإنقاذ التي تجري في أعقاب تفجير السد.

وكانت القوات البرية الأوكرانية قد قالت، اليوم الأحد، إن جنودا من أحد الألوية حرروا قرية بلاهوداتني في منطقة دونيتسك. وفيما لم تذكر تفاصيل، أظهر مقطع فيديو نشرته عدة جنود أوكرانيين يرفعون علم بلادهم من نافذة مبنى متضرر بشدة.