رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان العراقي يوافق على ميزانية السنوات المالية 2023-2024-2025

نشر
الأمصار

وافق البرلمان العراقي، اليوم الاثنين، على ميزانية 2023 وتبلغ 198.9 تريليون دينار (153 مليار دولار) تشمل إنفاقا قياسيا على فاتورة أجور حكومية متزايدة ومشروعات تنمية تهدف لتحسين الخدمات وإعادة بناء البنية التحتية التي دمرها الإهمال والحرب.

ووفقا لمشرعين ووثيقة الميزانية يقدر عجز الميزانية بنحو 64.36 تريليون دينار عراقي، وهو مستوى مرتفع على نحو قياسي ويبلغ أكثر من مثلي آخر عجز ميزانية مسجل في 2021.

وذكر البرلمان العراقي أن نوابه وافقوا على الميزانية الاتحادية للسنوات المالية 2023-2024-2025 على التوالي.

يأتي ذلك عقب سلسلة من الاخفاقات التي وقع فيها البرلمان العراقي، قبل التصويت النهائي على الميزانية الثلاثية للبلاد. 
 

العراق.. المندلاوي يؤجل انعقاد جلسة استكمال التصويت على الموازنة

 

وقرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الأحد، تأجيل انعقاد جلسة التصويت على استكمال الموازنة.

وقالت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان، ان "النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي قرر تاجيل انعقاد جلسة استكمال التصويت على الموازنة".

واضافت ان "ذلك جاء لعدم اكتمال النصاب القانوني".

أخبار أخرى..

النزاهة العراقية تضبط مسؤولي محطات الوزن في كركوك لجبايتهـم مبالغ دون سند قانوني


أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية، اليوم الأحد، أنَّ ملاكاتها قامت بتنفيذ عمليَّتي ضبطٍ لحالات جباية مبالغ ماليَّةٍ بدون سندٍ قانونيٍّ، واحتيالٍ في مُحافظة كركوك، مُبيّنةً أنَّ العمليَّـتين أسفرتا عن ضبط (4) مُتَّهمين.

وقالت الدائرة في بيان، إن "فريق عمل مكتب تحقيق كركوك قام بضبط مسؤولَي محطَّتي وزن طريق (كركوك – بغداد ) و( كركوك – سليمانيَّة)، عن واقعة قيامهما بجباية مبالغ ماليَّةٍ من أصحاب عجلات الحمل بدون سندٍ قانونيٍّ"، لافتةً إلى "جباية مبلغ (20) ألف دينارٍ عن كلّ عجلةٍ و(50) ألف دينارٍ عن كلّ طن حمولة زائدة عن الحد المسموح في محطات الوزن المشيدة على مداخل ومخارج مدينة كركوك، خلافاً لقرار مجلس الوزراء المُرقَّم (302 لسنة 2019) الذي نصَّ على تخفيض الأجور إلى (5) آلاف دينار".

 

وأضافت، أن "هيئة استثمار كركوك ارتكبت مُخالفاتٍ في منح إجازةٍ استثماريَّةٍ في العام 2017 بمبلغ (1,999,800) دولارٍ أمريكيٍّ؛ لتطوير وتشغيل محطات نظام السيطرة على الأثقال المحوريَّة للشاحنات لمداخل مدينة كركوك من محافظات بغداد وأربيل والسليمانيَّة".