رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"السوري للزلازل": رصد 4 هزات خلال الـ24 ساعة الماضية

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني السوري للزلازل عن تسجيل 4 هزات أرضية ضعيفة الشدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكر المركز ، في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم الأحد ، أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت حتى الساعة الـ7:47 من صباح اليوم هزتين في لواء اسكندرون، بقدر 2.8 و2.1 درجة على مقياس ريختر، وهزة في تركيا بقدر 3.3 درجات.

وأضاف أن المحطات سجلت أيضا هزة في جنوب شرق إدلب بـ24 كم، شدتها 1.8 درجة على مقياس ريختر.

أخبار أخرى..

الدفاع المدني السوري يوثّق 13 حريقاً شمال البلاد خلال 24 ساعة

أندلع نحو 13 حريقاً في المناطق المحررة شمال غرب سوريا، الجمعة 9 حزيران/ يونيو، معظمها في الأراضي والمحاصيل الزراعية.

وقالت مؤسسة الدفاع المدني السوري في منشور، إن 13 حريق اندلع في ريفي إدلب وحلب شمال غرب سوريا يوم أمس، 12 منها في أراضي زراعية ومحصودة وأعشاب يابسة.

وتوزعت تلك الحرائق على كل من مدن وبلدات "عفرين، وأختارين، وطاط حمص، والسحارة" بريف حلب، وإدلب، وسهل الروج، وكللي، وأطمة، والحمامة، وقاح.

وأضافت المؤسسة أن الحريق الثالث عشر كان في قرية القرقور بسهل الغاب شمال حماة سببه قصف مدفعي لقوات النظام السوري والميليشيات المساندة له ولم تتمكن فرق الإطفاء من الاستجابة له بسبب رصد المنطقة.

ولفتت أن فرقها المختصّة أخمدت جميع تلك الحرائق وبردت أماكنها لضمان عدم اشتعالها مجدداً، وتأكدت من عدم وقوع وجود إصابات في صفوف المدنيين.

وقبل أمس الخميس، استجابت فرق الإطفاء في المؤسسة لـ11 حريقاً في المناطق المحررة شمال غرب سوريا، تسعة منها في محاصيل وأراضي زراعية ومحصودة.
 وفي سياق أخر،قتل مدني وأصيب آخرون خلال عملية إنزال جوي للقوات الأمريكية، اليوم الأحد، في ريف الحسكة الجنوبي، شمال شرقي سوريا.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" نقلا عن مصادر محلية، أن "طائرات الاحتلال الأمريكي نفذت فجر اليوم عملية إنزال جوي واسعة، بمساندة مسلحي قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية صلهام جنوب شرق الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي بمحاذاة الحدود السورية العراقية، رافقها إطلاق نار كثيف وعشوائي على منازل الأهالي والأراضي الزراعية المحيطة بها".

وأضافت "سانا" أن "قوات الاحتلال الأمريكي ومسلحي "قسد" طوقوا القرية، وفتحوا النار على الأهالي الذين حاولوا مغادرة القرية خوفاً على حياتهم، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخرين".

وينتشر في سوريا حالياً 28 موقعًا أمريكيا منها 24 قاعدة عسكرية، و4 نقاط تواجد تضم أكثر من 2000 جندي أمريكي، بذريعة دعم ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ومنع عودة تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) مجدداً.

وتوجد القوات الأمريكية في المنطقة الممّتدّة شرق نهر الفرات من جنوب شرقي سوريا بالقرب من معبر التّنف الحدوديّ الشمالي الشرقي بالقرب من حقول رميلان النّفطيّة، وتتوزّع في الحسكة ودير الزّور، ما جعل هذه القواعد أشبه بالطّوق الذّي يُحيط بمنابع النّفط والغاز السّوريّ الموجودة شرق نهر الفرات، وهو ما يُمثّل غالبية الثّروة الباطنيّة لسوريا.