رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خسائر أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية.. 1.8% لخام برنت و2.2% للخام الأمريكي

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت1.8%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي  سجل الخام الأميركي 2.2%.

تحدث الدكتور محسن السلاموني، أستاذ الاقتصاد، حول تخفيض تحالف أوبك بلس الإنتاج النفطى بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا فى 2024، قائلا إن الاقتصاد العالمى متأثر بأسباب كثيرة في الحرب الأوكرانية مع روسيا والحرب بين صربيا وكوسوفو"، لافتا إلى أن بعض المصانع في الدول الصناعية لا تعمل بكفاءتها العالية، بسبب نقص الغاز ومواد الوقود التى كانت تأتى من روسيا، مما أثر على امدادات البترول.

وأضاف محسن السلاموني خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن الدول الأوروبية تحاول أن تجد عنصر آخر للطاقة بعيدا عن البترول، منها الطاقة المتجددة، وهذا ما تعمل عليه "أوبك" لتخفيض الإنتاج للمحافظة على أسعار برميل البترول فى السوق.

واوضح أن استخدام الطاقة في الصيف يقل نسبيا عن الشتاء، لافتا إلى أن العالم الاقتصادي أنقسم وأقامت روسيا والصين وكوريا الشمالية قوة اقتصادية كبيرة ضد أمريكا، موضحا أن هذا الخلاف اقتصادي كبير.

وأكد مسؤول بالبيت الأبيض، أن إدارة الرئيس جو بايدن تركز على أسعار النفط، وذلك عقب قرار منظمة "أوبك بلس" مواصلة تخفيض الإنتاج اليومى عند 40.46 مليون برميل اعتبارا من أول يناير 2024.

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن المسؤول الأمريكي قوله "إننا نركز على الأسعار بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين وليس على براميل النفط، وتراجعت الأسعار بشكل كبير منذ العام الماضي".

وأضاف أن واشنطن تعتقد أن العرض ينبغي أن يلبي الطلب، وستتم مواصلة العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان دعم أسواق الطاقة للنمو الاقتصادي الأمريكي وخفض الأسعار للمستهلكين الأمريكيين.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك بلس) وحلفاؤها قررت مواصلة تخفيض الإنتاج اليومي في محاولة للحفاظ على استقرار الأسعار المتراجعة بالفعل.

أخبار أخرى..

استقرار أسعار الذهب في الأردن اليوم

ستقرت أسعار الذهب اليوم في الأردن الأحد 11يونيو/حزيران 2023، وسط ترقب لأداء "الثمين" مع بداية تعاملات الأسبوع غدا الإثنين عالميا.

سعر الذهب اليوم في الأردن
 

وسجل سعر غرام الذهب عيار 24 نحو 44.72 دينار أردني، وفقا لمنصة غولد برايس توداي، التي ترصد أسعار المعدن الأصفر في الدول العربية.

كما بقي سعر غرام الذهب عيار 22 عند مستوى 41.00 دينار أردني.

ويؤثر سعر السوق العالمي على أسعار الذهب، من خلال المعاملات التجارية والتجارة وتداول الذهب في الأسواق المالية.
 

سعر غرام الذهب في الأردن اليوم عيار 21
 

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 نحو 39.13 دينار أردني.

سعر غرام الذهب في الأردن اليوم عيار 18

كما بلغ سعر غرام الذهب عيار 18 حوالي 33.54 دينار أردني.

سعر غرام الذهب في الأردن اليوم عيار14

كما بلغ سعر غرام الذهب عيار 14 مستوى 26.09 دينار أردني.

سعر أوقية الذهب اليوم في الأردن

وسجل سعر أوقية الذهب اليوم في الأردن 1391 دينارا أردنيا.

 سعر كيلو الذهب في الأردن

وسجل سعر كيلو الذهب اليوم في الأردن 44722 دينارا أردنيا.

سعر الجنيه الذهب اليوم في الأردن

وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم في الأردن 313.06 دينار أردني.