رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: قرار أيسلندا تعليق أنشطة سفارتها يدمر التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الروسية، السبت، إن قرار أيسلندا تعليق أنشطة سفارتها لدى موسكو يدمر التعاون الثنائي.

وأعلنت أيسلندا، الجمعة، تعليق أنشطة السفارة اعتبارًا من الأول من أغسطس؛ بسبب تراجع العلاقات التجارية والثقافية والسياسية لأدنى مستوى على الإطلاق بين البلدين، مضيفة أنها طلبت من روسيا تقليص أنشطتها الدبلوماسية في ريكيافيك.

 

وأضافت الوزارة في بيان صدر عنها، أن "القرار الذي اتخذته السلطات الأيسلندية لخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع روسيا يدمر النطاق الكامل للتعاون الروسي الأيسلندي"، مؤكدة: "سنأخذ هذا القرار غير الودي في الحسبان عند بناء علاقاتنا مع أيسلندا في المستقبل. وكل الإجراءات المناهضة لروسيا سيعقبها حتمًا رد مماثل".

ولدى إعلان قرارها، قالت أيسلندا إنها لم تقطع العلاقات الدبلوماسية، وإنها ستعيد فتح سفارتها بمجرد عودة العلاقات إلى طبيعتها.

 

روسيا: قرار المحكمة العليا بهولندا يستلزم رداً مناسباً

 

وأكدت الممثلة الرسمية لوزارة خارجية روسيا، ماريا زاخاروفا أن حكم المحكمة العليا في هولندا يخلق سابقة خطيرة أخرى تقوض الثقة داخل مجتمع المتحف.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن قرار المحكمة العليا في هولندا بتسليم مجموعة السكيثيين الذهبية من متاحف القرم إلى أوكرانيا سيستلزم الرد المناسب من روسيا.

وأشارت المحكمة العليا في هولندا يوم الجمعة إلى أنها أيدت حكم محكمة الاستئناف بأمستردام الذي يطالب بنقل مجموعة السكيثيين من الذهب إلى أوكرانيا.

'لم يكن هذا مفاجئًا بالنسبة لنا. لم يكن من الممكن توقع أي قرار آخر ، نظرًا لدعم هولندا غير المشروط لأي من طلبات أوكرانيا ، حتى أكثر الطلبات عديمة الضمير.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكم صدر قبل ثلاثة أشهر من التاريخ المتوقع رسميًا

وقالت زاخاروفا يوم الجمعة 'لا يسع المرء الا ان يخمن الاسباب وراء هذا التسرع'.

وأضاف الدبلوماسي أن 'حكم المحكمة العليا في هولندا يشكل سابقة خطيرة أخرى تقوض الثقة داخل مجتمع المتاحف ، وبالتأكيد لن يترك دون استجابة مناسبة من جانبنا'.

وقالت المتحدثة 'الذهب السكيثي جزء من التراث الثقافي لشبه جزيرة القرم ولا يمكن لأي قرارات يتخذها قضاة منحازون إلغاء هذه الحقيقة التي لا جدال فيها. وستسود العدالة التاريخية.'