رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران: نخصب اليورانيوم بـ 60% من أجل رفع العقوبات الأمريكية

نشر
الأمصار

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم السبت، إن هدف بلاده من تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% هو رفع العقوبات الأمريكية عن إيران.


ونقلت وكالة تسنيم الايرانية، مساء اليوم السبت، عن محمد إسلامي، أن إيران قامت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% جاء من خلال تكليف قانون "الإجراء الاستراتيجي لرفع العقوبات" والذي تم إقراره من قبل البرلمان الإيراني في العام 2020.
ويذكر أن البرلمان الإيراني قد أقر هذا القانون من أجل اتخاذ خطوات نووية مهمة لإجبار الطرف الأمريكي على رفع العقوبات، أهمها رفع مستوى التخصيب إلى 5 ثم 20 ثم 60 % عدة مراحل.
 

وكانت تقارير إعلامية قد نقلت عن مصادر، قولهم إن إيران والولايات المتحدة "تقتربان من اتفاق مؤقت للحد من أنشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية مقابل إلغاء بعض العقوبات".
 

وأضافت التقارير أن الاتفاق المؤقت ينص على "إلغاء كل العقوبات على إيران بشكلٍ فوري، وتحويل أموالها المجمدة في الخارج، بالإضافة إلى السماح لطهران بتصدير النفط بشكل حر".
 

في المقابل، "ستتوقف إيران عن تخصيب اليورانيوم وتوقف البرنامج النووي، بالإضافة إلى انسحاب تدريجي من سوريا واليمن، وتخفيف التوترات في المنطقة، وتسهيل الملاحة في الخليج".

العراق وأمريكا يناقشان مستحقات شراء الغاز والكهرباء من إيران

 

بحث وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينك، الجمعة، مستحقات شراء الغاز والكهرباء من إيران.

 

وذكر بيان، أن"نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، التقى وزير الخارجيَّة الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش الاجتماع الوزاريّ للتحالف الدوليّ ضد داعش الإرهابي الذي تنعقد أعماله في ⁧‫الرياض"‬⁩.
وأضاف أنه"جرى خلال اللقاء بحث مُختلِف أوجه العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وواشنطن، وسُبُل التعاون في شتى المجالات، مؤكداً " أهمّيَّة الاستمرار في العمل المُشترَك والتعاون ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجيّ لعلاقة الصداقة والتعاون بين جُمْهُوريَّة العراق والولايات المتحدة الأمريكيَّة"، مُثمِّناً جُهُود الولايات المتحدة قائداً للتحالف الدوليّ في مُحارَبة تنظيم داعش الإرهابيّ".

 

وتابع أنه"تمت مناقشة مجموعة من القضايا الثنائيَّة والإقليميَّة والعالميَّة، وبحثا جُهُود العراق لتعزيز اقتصاده وتحقيق استقلال الطاقة، كما تم التباحث حول العديد من القضايا الإقليميَّة والدوليَّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك.