رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: مغادرة نحو 2000 جندى من القوات الإفريقية نهاية يونيو

نشر
الأمصار

أعلن وزير الدفاع في الحكومة الفيدرالية في الصومال عبد القادر محمد نور أن الجزء الأول من قوات الاتحاد الإفريقى الانتقالية (أتميس) وقوامه حوالي 2000 جندي؛ سيغادر البلاد في نهاية يونيو الجارى، لتنتقل مسؤولية أمن البلاد إلى الجيش الصومالى.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير الدفاع الصومالي اليوم/ السبت/ اجتماعا لمناقشة بدء المرحلة الأولى من انسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية (أتميس) من الصومال، بحضور وفد عسكري من الاتحاد الأفريقي لمراقبة عملية الانسحاب لتلك القوات.

وأعرب نور - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية - عن شكره لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي على الدور الذي لعبته في استقرار وأمن البلاد، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ خطوات جيدة، وأن القوات المسلحة الصومالية اليوم كافية لتولي المسؤولية الأمنية من قوات "أتميس"، والمواقع المحددة، مؤكدا أن خطة التسلم الأمني ستستمر كما هو مخطط حتى يغادر آخر جندي البلاد بحلول نهاية ديسمبر 2024، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2628.

من جانبه، شكر الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في الصومال السفير محمد الأمين سويف، وزارة الدفاع الصومالية والحكومة؛ للمشاركة في تنفيذ الخطة الانتقالية والترحيب بالضباط الذين حضروا لمراقبة رحيل قوات الاتحاد الأفريقى.

أخبار أخرى….. 

 

استقبال رئيس ولاية بونتلاند لمبعوث الأمم المتحدة الجديدة إلى الصومال

استقبل في الصومال رئيس ولاية بونتلاند، السيد سعيد عبد الله دني، اليوم السبت، المبعوثة الجديدة للأمم المتحدة إلى الصومال، السفيرة كاتريونا لينغ.

وهنأت مبعوثة الأمم المتحدة إلى الصومال ، كاتريونا لينغ، الرئيس وحكومة إقليم بونتلاند على نجاح سير انتخابات المجالس المحلية التي أجريت مؤخرا في بونتلاند، وأشارت إلى الاتجاه الصحيح الذي ينبغي أن يسلكه الصومال في المستقبل.

وناقش الجانبان في الاجتماع الوضع في مدينة لاسعانود وكيفية تعزيز إيصال المساعدات الانسانية للنازحين.

ورافق الرئيس دني في الاجتماع نائبه السيد أحمد علمي عثمان كراش ووزراء التخطيط والداخلية والمالية والصحة ووزير الدولة لشؤون الرئاسة ومستشارو الرئاسة.

أخبار أخرى….

الخارجية السعودية تعزي الصومال في ضحايا انفجار ذخائر جنوبي العاصمة

وزارة الخارجية السعودية

وزارة الخارجية السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن بالغ التعازي وصادق المواساة لجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، إثر انفجار ذخائر جنوبي العاصمة مقديشو وتسبب في وفاة وإصابة عددٍ من المدنيين.

كما أكدت الوزارة على تضامن المملكة مع حكومة وشعب الصومال الشقيق في هذا المصاب، راجية للمصابين الشفاء العاجل.