رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اليمني يسقط مسيّرتين للحوثيين غرب مأرب

نشر
مسيرة
مسيرة

أحبطت قوات الجيش اليمني، محاولة تسلل لمليشيا الحوثي الإرهابية في اتجاه مواقع الجيش في شمال غرب، وغرب محافظة تعز.

وذكر الموقع الرسمي للقوات المسلحة اليمنية (سبتمبر نت) اليوم /السبت/ أن قوات الجيش اليمني أحبطت محاولة تسلل للمليشيات الحوثية في محيط الدفاع الجوي، شمالي غرب مدينة تعز، مشيراً إلى أن الجيش اليمني تمكن من إحباط محاولة تسلل للمليشيات باتجاه مواقع الجيش، في منطقة الكدمة، التابعة لمديرية مقبنة، في الريف الغربي للمحافظة.

وفي سياق متصل، أسقطت الدفاعات الجوية لقوات الجيش اليمني، طائرتين مسيّرتين تابعتين لمليشيا الحوثي الإرهابية، أثناء تحليقهما باتجاه مواقع غربي محافظة مأرب.

أخبار أخرى.. 

اليمن وسويسرا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي والجهود المبذولة لتحقيق السلام

 

الأمصار

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، مع السفير السويسري لدى اليمن توماس أورتلي سبل تعزيز التعاون الثنائي، والتطورات السياسية والجهود المبذولة لتحقيق السلام في اليمن.

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - الجهود التي تبذلها سويسرا في الجانب الإنساني للتخفيف من حدة الكارثة الناتجة عن الانقلاب الحوثي، والدور السياسي الذي يمكن أن تلعبه في اليمن بعد شغلها للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن مطلع العام الحالي.

وأشار الوزير اليمني إلى استمرار مليشيا الحوثي في التعامل بسلبية مع دعوات إحلال السلام، ورفضها للحوار وعدم استجابتها لدعوات تسوية الصراع وإنهاء الانقلاب سلميا.

من جانبه، أكد السفير السويسري وقوف بلاده إلى جانب اليمن ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه.

اقرأ أيضًا..

العليمي يناقش مع بلينكن تحديات السلام في اليمن

عقد رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي اليوم، جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وبحسب مصدر في الرئاسة اليمنية، فإن اللقاء كرس لمناقشة جهود السلام والدور المطلوب من المجتمع الدولي لتحقيق تطلعات الشعب اليمني في استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب.

وقالت المصادر:«اللقاء كان إيجابياً وشدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي على ضرورة دعم المبادرة السعودية لتحقيق السلام في اليمن»، مؤكدة أن العليمي استعرض التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه الحكومة اليمنية في ظل العراقيل الحوثية لجهود السلام.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي دعم بلاده لسيادة اليمن ووحدته ولمجلس القيادة الرئاسي، مشدداً على أهمية البناء على الهدنة في تحقيق السلام الشامل وعودة الاستقرار لكامل الأراضي اليمنية.

وكان وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد بن مبارك أكد في تصريحات صحفية وجود حراك دبلوماسي مكثف على المستوى الإقليمي والأممي بشأن السلام في اليمن، خصوصا في المسارات الاقتصادية والسياسية، بما يؤدي إلى تحقيق سلام شامل ودائم.

وقال ابن مباك للوكالة التركية «الأناضول»: مازال هذا الحراك يواجه بتعنت ومساومة وابتزاز من المليشيا الحوثية التي أصبح الجميع يعي فكرها المتطرف وعقيدتها القائمة على نكران الآخر، موضحاً بأن الحكومة اليمنية مع أي خطوات تفضي إلى تحقيق السلام العادل والشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها، والتي تلبي تطلعات الشعب اليمني، في العيش الكريم والمواطنة المتساوية، بعيدا عن أزيز الرصاص وأصوات المدافع ودعاوى التمييز العنصري والحق الإلهي في الحكم ومحاولة الوصول الى الحكم بالقوة المسلحة.

وأضاف وزير الخارجية: السلام لن يتأتى دون نزع سلاح المليشيا وإنهاء تبعيتها ودورها الوظيفي الهدام في اليمن والمنطقة، محملاً الحوثي المسؤولية عن تعثر مسار المفاوضات بشأن الأسرى والمحتجزين وتجزئة الملف.

وختم ابن مبارك قائلا: «نعمل حاليا على تنفيذ مزيد من عمليات الإفراج عن الأسرى والمختطفين من سجون المليشيات الحوثية، ونأمل أن يكلل ذلك بالنجاح في القريب العاجل».