رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا وإيران يؤكدان على تعزيز التواصل فيما يتعلق بالمفاوضات النووية

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا، بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام إيرانية.

وقال بيان صادر النائب السياسي لمكتب الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، إن "الرئيس الفرنسي أكد في هذا الاتصال الهاتفي على أنه يسعى للتفاعل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".
وأضاف جمشيدي، أن "الرئيسين الإيراني والفرنسي اتفقا في محادثة استرت 90 دقيقة على دفع العلاقات قدما، لا سيما حول محادثات رفع العقوبات والاتفاق النووي والتطورات الإقليمية، كما اتفقا على كيفية مواصلة التفاعل".
وتعثرت محادثات إحياء الاتفاق النووي، الموقّع بين إيران من جهة، والدول الـ5 الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا من جهة أخرى، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق، الذي قدمه الوسيط الأوروبي.
وتطالب طهران بإغلاق ملف "ادعاءات" الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن العثور على آثار مواد نووية في 3 مواقع إيرانية غير معلنة، تندرج ضمن مسألة الضمانات، التي تطالب بها طهران لضمان استمرارية الاتفاق.
يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية انسحبت من الاتفاق بشكل أحادي في مايو 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

أخبار أخرى…

الدفاعات الروسية تسقط صاروخين باليستيين أوكرانيين فوق القرم.. تفاصيل

الأمصار

قال حاكم منطقة القرم سيرجي أكسيونوف، اليوم السبت، إن الدفاعات الجوية أسقطت صاروخين باليستيين أوكرانيين من طراز جروم -2 فوق شبه جزيرة القرم.

واضاف ‘أسقطت الدفاعات الجوية هذا الصباح صاروخين باليستيين فوق شبه جزيرة القرم تم إطلاقهما باستخدام نظام صواريخ جروم -2 الأوكراني. ولم يُقتل أو يُصاب أحد في الهجوم. أطلب من الجميع التزام الهدوء والثقة فقط في مصادر المعلومات التي تم التحقق منها ، ’وفقا لما كتبه على حساب تيليجرام

وآخر مرة تعرضت فيها القرم للهجوم بصواريخ جروم -2 كانت في 6 مايو.

أخبار اخرى …

لازالت التحقيقات مستمرة.. بيان عاجل لوزير الدفاع التركي بشأن انفجار مصنع الصواريخ

الأمصار

أكد وزير الدفاع التركي يشار جولر، أن التحقيقات حول حادث الانفجار الذي وقع في مصنع الصواريخ في العاصمة أنقرة، اليوم السبت، مستمرة وستتم معاينة تسجيلات كاميرات المراقبة لمكان الحادث.

وحسب “روسيا اليوم”، أوضح جولر أنه تتوافر تسجيلات الكاميرات لمكان وقوع الحادث لديهم قبل وحتى لحظة وقوع الانفجار، لافتًا إلى أن التحقيقات حول الانفجار مستمرة.

وفي وقت سابق، ألغى الوزير برنامجه الذي كان مقررًا اليوم في ولاية هاتاي جنوبي تركيا - والذي كان من المفترض أن يُجري خلاله جولة استطلاعية للمناطق الحدودية مع سوريا ويعود للعاصمة التركية أنقرة، لمتابعة تداعيات حادث الانفجار في مصنع الصواريخ.