رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العمل المصري: جاهزون لنقل خبراتنا إلى زامبيا وإرسال المدربين

نشر
الأمصار

أكد وزير العمل المصري حسن شحاتة، أن مصر داعم قوى لكل قضايا التنمية في أفريقيا، وأن إمكانيات وزارة العمل المصرية في خدمة أبناء القارة السمراء لا سيما زامبيا.

وأوضح "شحاتة"، خلال لقائه نظيرته من دولة زامبيا بريندا مويكا، على هامش مؤتمر جنيف، استعداد الوزارة لاستقبال متدربين من زامبيا، أو إرسال مدربين مصريين إليها؛ لنقل خبرات الوزارة في ملفات التلمذة الصناعية والتعليم الفني والصناعي، وتدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل الحالي، والتشريعات الخاصة بملفات العمل.

ونقل الوزير، للجانب الزامبي، كيفية عمل صناديق طوارئ العمال، والتمويل التدريب والتأهيل، وحسابات العمالة غير المنتظمة في دعم العاملين لمواجهة التحديات الراهنة.

ومن جهتها، استعرضت وزيرة العمل في زامبيا بريندا مويكا، ما يدور في بلادها من إصلاحات بجميع المجالات مع سياسات النظام الحالي.

وطلبت من الوزير شحاتة، دعم بلادها في مجال العمل، من خلال نقل الخبرات في التلمذة الصناعية، والتدريب المهني، والضمان الاجتماعي، وصناديق دعم العمال، وتعزيز علاقات العمل بين أطراف الإنتاج الثلاثة وغيرها.

ونوهت بأنها ستنقل إلى رئيس وزراء بلادها، تفاصيل هذا اللقاء مع الجانب المصري، وبالتالي عرضه على رئيس جمهورية زامبيا؛ لما يحمله اللقاء من دلالات على التعاون في مجال تنموي هام للقوى البشرية، خاصة من دولة رائدة كمصر.

وطلبت من الوفد المصري، نقل تحيات شعب ورئيس بلادها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا..

فلكيًا.. موعد عيد الأضحى 2023 في مصر ووقفة عرفات


صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد يأتي موعد وقفة عرفات 2023 فلكيًا يوم الثلاثاء 2023/6/27.

موعد عيد الأضحى 2023 في مصر

وأكد القاضي، في بيان، أن موعد عيد الأضحى 2023 في مصر فلكياً يوم الأربعاء 2023/6/28.

موعد صلاة عيد الأضحى 2023

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد صلاة عيد الأضحى 2023، ويمكن الإطلاع عليها من هنا.

وتختص وقفة عرفات بالعديد من الأعمال التي يقبل عليها المسلمون تقربًا بها إلى الله، بينها:

- صيام وقفة عرفات: رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، أخرجه مسلم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

ويعد صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعدها، وفقا للحديث النبوي في هذا الشأن، لذا يعد الصوم من أفضل الأعمال في هذا اليوم المبارك.

وقفة عيد الأضحى 2023
- الصلاة في وقفة عرفات: يجب المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل، فإن ذلك من أفضل القربات، ففي الحديث «عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة»، رواه مسلم.

يوم وقفه عرفات 2023
حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا: ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة: «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له»، رواه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من «حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة».