رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد قفزة الإنتاج بـ 32%.. غانا تعود لصدارة منتجي الذهب

نشر
الأمصار

قال جوشوا مورتوتي، رئيس غرفة شركات التعدين في غانا، الجمعة، إن البلاد سجلت زيادة 32 بالمئة في إنتاج الذهب العام الماضي مما مكنها من استعادة صدارة منتجي الذهب في أفريقيا.

وخسرت غانا المركز لصالح جنوب أفريقيا عام 2021 بعد انخفاض هائل في إنتاجها.

وارتفع إنتاجها من الذهب إلى 3.7 مليون أونصة في 2022، مقابل 2.8 مليون أونصة في العام السابق.

وأرجع مورتوتي الزيادة إلى التوسع في إنتاج المناجم القائمة.

وأوضح أن شركات غرفة التعدين، باعت أكثر من 77620 أونصة، من المعدن النفيس في إطار البرنامج المحلي لشراء الذهب، وهو برنامج أطلقه البنك المركزي لتعزيز الاحتياطيات.

كما يذكر أن غانا ترزح تحت وطأة ضائقة ديون خطيرة، يتعين عليها إعادة هيكلتها بعد توقفها عن السداد في ديسمبر الماضي، فيما تُعول الحكومة على قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لدعم اقتصادها المُنهك، والعودة لأسواق المال العالمية.

تفاقم أزمة الديون (البالغة 34 مليار دولار) جاء نتيجة مجموعة من السياسات الداخلية التي أفضت إلى حالة من الانخناق المحلي مع تصاعد أزمة تكلفة المعيشة وفي ظل اللغط حول مصارف الإنفاق الحكومي التي تركزت على البنية التحتية (ومن بينها مشروع الكاتدرائية الوطنية المثير للجدل) دون مشروعات تدر عوائد استثمارية تنعش الاقتصاد.

أخبار أخرى..

إثيوبيا.. افتتاح المعرض التجاري الدولي الذي يستقطب العارضين من 16 دولة

انطلق في أديس أبابا معرض تجاري دولي للأغذية الزراعية والطباعة البلاستيكية والتعبئة والتغليف يستمر ثلاثة أيام ، وقد جذب المعرض عارضين من 16 دولة.


ويشارك في المعرض التجاري حوالي 130 عارضا من 16 دولة هي النمسا وبلغاريا والصين وإثيوبيا وفرنسا وألمانيا والهند وإيطاليا والأردن وكينيا وكوريا والكويت وهولندا وتايوان وتايلاند وتركيا.

وأن العارضين سيعرضون التقنيات والحلول المعدلة في الزراعة ، وتجهيز الأغذية ، والمكونات ، والطباعة البلاستيكية والتغليف.

و إن إثيوبيا هي ثاني أكبر مستورد للبلاستيك في شكله الأولي في شرق ووسط إفريقيا ،و أن البلاد هي واحدة من أكبر مستوردي تكنولوجيا البلاستيك في شرق إفريقيا ، حيث بلغت وارداتها 25 مليون يورو في عام 2021.