رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تؤكد التزامها بدعم الجهود الهادفة لإرساء الأمن والاستقرار في الصومال

نشر
الأمصار

أكد وزير الدولة الإماراتي الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، التزام بلاده بدعم الجهود الدولية الهادفة إلى الوصول إلى حلول مستدامة ترسي دعائم الأمن والاستقرار في الصومال.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، الخميس، فقد جاء ذلك خلال مشاركة الشيخ شخبوط في الاجتماع الثالث للمجموعة الخماسية بشأن الصومال الذي استضافته دولة قطر، رئيسًا لوفد الإمارات المشارك إلى جانب وفود عن الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، والمملكة المتحدة، والصومال.

ويستهدف الاجتماع بحث التحديات القائمة الملحة التي تواجه الصومال، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي في الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وعقد الدبلوماسيون والخبراء رفيعو المستوى من الدول المشاركة مباحثات مفصلة حول الأوضاع الراهنة التي تخص الشأن الصومالي.

أخبار أخرى.. 

الصومال: نشكر مصر على اهتمامها بجميع دول القارة الأفريقية 

وجه نائب رئيس وزراء الصومال صالح أحمد جامع، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على قيادته للكوميسا، مضيفا أن الصومال يخوض عملية انتخابية مطولة أدت للتسليم السلمي للسلطة وانتخاب الرئيس الحالي الدكتور حسن شيخ محمود.

وأوضح، أن البرلمان الصومالي اليوم صدق على عضوية الكوميسا، وبعض وقت قليل ستصبح الصومال عضوا كامل العضوية في الكوميسا.

ولفت إلى أنه على الرغم من تاريخ العنف والأخبار السيئة التي تأتي من الصومال إلا أنها تحقق مكاسب كبيرة على جبهة الأمن بفضل قيادة الرئيس ورئيس الوزراء.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الأراضي والقرى والمحليات التي تم استعادتها بفضل عمل القوات المسلحة الصومالية، ولا نستطيع أن نغفل تضحية أشقائنا الأفارقة جيراننا المباشرين ومن عموم أفريقيا الذين ضحوا بالكثير لإحداث السلام في الصومال، وشكرا لكل من ساهموا بالسلام في دولتنا، مضيفا أن الصومال ستتمكن من مساعدة دول الكوميسا بما لديها من موارد متكاملة تساعد شرق أفريقيا في قضية التجارة الحرة.

أخبار أخرى..

الخارجية المصرية: نؤكد التزامنا بالمساهمة بجهود المجتمع الدولي لدحر تنظيم داعش

أكد السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، اليوم الخميس، التزام مصر بالمساهمة بفعالية في جهود المجتمع الدولي لدحر تنظيم داعش والجماعات المتحالفة معه.

جاء ذلك خلال مشاركة نائب وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش الذي عقد بالرياض اليوم، نيابةً عن وزير الخارجية، حيث تناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون الدولي لمكافحة تنظيم داعش، ودعم جهود إعادة الإعمار وإحلال الاستقرار في العراق وسوريا، بالإضافة إلى مجابهة تنامي أنشطة الجماعات الإرهابية المتحالفة مع داعش في إفريقيا وأفغانستان.